عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن لمهارات التفكير الناقد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-11-20
اسم الطالب
ختام علي سالم محاسنه
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أديب ذياب حمادنة
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن لمهارات التفكير الناقد. وتكونت عينة الدّراسة من كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي المقرر من العام الدّراسي 2007/ 2008 وحتى تطبيق هذه الدراسة. وقامت الباحثة بتحليل محتوى هذا الكتاب، للكشف عن مهارات التفكير الناقد المتضمنة فيه، وحساب تكراراتها ونسبها المئوية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، بعد تطوير أداة تحليل مهارات التفكير الناقد، التي جرى التحقق من صدقها، باستخدام صدق المحكمين، وكان معامل الاتفاق الذي توصلت إليه الباحثة(%87). وجرى استخراج النتائج باستخدام التكرارات، والنسب المئوية. وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي اشتمل على(27) مهارة فرعية للتفكير الناقد، تكررت (321) مرة، موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: مهارة استيعاب الموضوع، ومهارة الاستنتاج، ومهارة التفسير، ومهارة تحليل الموضوع، ومهارة التقويم، وأظهرت النتائج أيضاً أن مهارة استيعاب الموضوع قد حصلت على المرتبة الأولى بتكرار بلغ (134) مرة بنسبة (41.74%) من مجموع المهارات، وجاءت مهارة الاستنتاج في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (91) مرة بنسبة (28.34%)من مجموع المهارات، وجاءت مهارة التفسير في المرتبة الثالثة بتكرار بلغ (57) مرة بنسبة (17.75%)من مجموع المهارات، وجاءت مهارة تحليل الموضوع في المرتبة الرابعة بتكرار بلغ(24) مرة بنسبة (07.47%)، وجاءت مهارة التقويم في المرتبة الخامسة بتكرار بلغ(15) مرة بنسبة (04.67%). وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The Study aimed at investigating the degree of including the critical thinking Skills in" our Arabic Language" text book for the seventh Grade in Jordan .The study sample consisted of the Arabic language book for the seventh grade . The researcher analyzed the content of the book for the academic year 2007/2008 to reveal the critical thinking skills that are included in it. She counted the frequencies and estimated the Percentages .To achieve the study objectives, content analysis technique was . Results were elicited by using frequencies and percentages . Results showed that the seventh grade Arabic language textbook in Jordan includes (27) critical thinking sub skills that were repeated(321) times and distributed into five major skills : Findings also showed that skill of subject comprehension ranked first with (134) frequencies and percentage of ( 41.74% ) . The skill of inference ranked second with (91) frequencies and percentage of ( 28.34%) Explanation skill ranked third with (57) frequencies and a percentage of (17.75%) . Subject analysis skill ranked fourth with (24) frequencies and a percentage of ( 7.47%) The skill of evaluation ranked fifth with( 15) frequencies and a percentage of ( 4.67%) . In the light of these findings , recommendations were for mulated
رقم ISN
3996
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN