عنوان الإطروحه
مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-02-12
اسم الطالب
نجاح خلف النيل العظامات
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الرحمن الهاشمي
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى قياس مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدِّراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي في الدِّراسة، كذلك استخدمت الباحثة اختبار كلوز((clozeTest وأداة لقياس مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي. وقد تكونت عينة الدِّراسة بالنسبة للطلبة من(181) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن، تم تقسيمهم إلى (80) طالباً و(101) طالبة، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من (4) مدارس حكومية و(4) مدارس خاصة تابعة لمديرية التربية والتعليم محافظة المفرق، للعام الدَِّراسي 2012/2013م ،وتم تقسيم هذه المدارس إلى (4) مدارس للذكور، و(2)مدرسة للإناث ،و(2) مدرسة مختلطة، وقد اختيرت كلها بالطريقة العشوائية البسيطة.وقد توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: 1. إنَّ (58%) من عينة الطلبة وقعت ضمن المستوى الإحباطي، و(19.7%) وقعت ضمن المستوى التعليمي، و(22.4%) وقعت ضمن المستوى المستقل، أي أن نصوص كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي غير مناسبة للطلبة. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى= ?) 05,0) في درجة مقروئية النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس تعزى إلى الجنس(ذكور وإناث) ولصالح الإناث. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة= ?) 05,0) في درجة مقروئية النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس تعزى إلى المعدل الدِّراسي ولصالح المعدلات المرتفعة، بمعنى زيادة المعدل الأكاديمي يتناسب مع ارتفاع درجة مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الخامس. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة= ?) 05,0) في درجة مقروئية النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس تعزى إلى نوع المدرسة(حكومية، وخاصة) ولصالح المدرسة الخاصة. وبناءً على نتائج الدِّراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تأليف الكتب المدرسية والمعلمين، التي يمكن أن تسهم في تحسين المقروئية عند الطلاب.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at measuring the level of readability of the Arabic language textbook for the fifth grade in Jordan. To fulfill the study objectives, the researcher used a descriptive study design; Cloze Test was used to measure the level of readability of the Arabic language textbook for the fifth grade. Study sample consisted of (181) students (male and female) of the fifth grade students in Jordan; 80 male students, and 1010 female students, the subject were chosen randomly from four governmental and four private schools from the schools of the Jordanian Ministry of Education that located at Mafraq, who are studying in the academic year 2012/2013, four schools consisted of male students; two schools for females, and two schools for co-education, which were all chosen randomly. The following results were concluded: 1- (58%) of the sample was located in the frustrated level; (19,7%) was located within the academic level, (22,4%) was located within the independence level; these results reflect that Arabic language textbook for the fifth grade is not suitable for the students. 2- There are significant statistical differences at the level (?<0.05) in the level of readability of literary text in Arabic language textbook for the fifth grade that attributed to their gender (male and female) for the interest of female students. 3- There are significant statistical differences at the level (?<0.05) in the level of readability of literary text in Arabic language textbook for the fifth grade that attributed to the school achievement for the interest of the highest average, which mean that the increase of school average leads to the increase of the level of readability of the Arabic language textbook for the fifth grade. 4- There are significant statistical differences at the level (?<0.05) in the level of readability of literary text in Arabic language textbook for the fifth grade that attributed to the type of school (governmental or private, for the interest of private schools. Upon these results the researcher recommended certain recommendations for those who are responsible for curriculum preparation and teachers, which may enhance the readability for the students
رقم ISN
3994
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN