عنوان الإطروحه |
النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا وعلاقته بالتطوير التنظيمي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-04-02 |
اسم الطالب |
ميساء رياض فريد الزعبي
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رنا طلعت الصمادي |
تيسير محمد الخوالدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس التربية والتعليم للواء الرمثا وعلاقته بالتطوير التنظيمي. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (488) معلماً ومعلمة، طبق عليهما استبانتان أحداهما لقياس درجة النمط القيادي السائد مكونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة أنماط: النمط الديمقراطي، والنمط الأتوقراطي، والنمط الفوضوي. والأخرى لقياس مستوى التطوير التنظيمي وتكونت عدد فقراتها (28) فقرة، موزعة على ثلاثة مستويات: الهيكل التنظيمي والتقنيات الحديثة والموارد البشرية. وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي، ومعامل ارتباط بيرسون. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة النمط القيادي لدى مديري مدارس التربية والتعليم للواء الرمثا جاءت بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب درجة ممارسة النمط القيادي مرتبة تنازلياً كما يلي: (النمط الديمقراطي والنمط الأوتوقراطي والنمط الفوضوي). ومستوى التطوير التنظيمي لدى مديري مدارس التربية والتعليم جاء بمستوى متوسط، وجاء ترتيب مجالات التطوير التنظيمي مرتبة تنازلياً كما يلي: (الهيكل التنظيمي والتقنيات الحديثة والموارد البشرية). ودلّت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة على درجة ممارسة النمط القيادي تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التطوير التنظيمي تعزى لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، بينما دلت النتائح إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة في مستويات التطوير التنظيمي تعزى لمتغير (الجنس) ولصالح الإناث. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ايجابية (طردية) دالة إحصائياً بين درجة ممارسة النمط القيادي الديمقراطي ومستوى التطوير التنظيمي. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: الحد من ممارسة مديري التربية والتعليم للنمط الأوتوقراطي والنمط الفوضوي، ما أمكن ذلك، ويتم هذا من خلال التأكيد عليهم بالمضي قدماً في ممارسة نمط القيادة الديموقراطي لإرتباطه الايجابي بالتطوير التنظيمي.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to examine the leadership style practiced by school principals at Ramtha Directorate of Education and its relationship to organizational development. To achieve the objective of the study, a random sample consisting of (488) teachers was selected. Two questionnaires applied were distributed to the teachers; the first questionnaire consisting of( 35) items is to measure the degree of leadership style which includes three styles: the Democratic, the Autocratic and the faire. The second questionnaire consisting of (28) items is to measure the level of organizational development. which includes three levels: organizational structure, human resources and new technologies. The reliability and validity of the two questionnaires have been verified.
To answer the questions of the study, the statistical analysis was conducted using averages and standard deviations, the tripartite analysis of variance, and Pearson's correlation coefficient. The study concluded a number of the most important results: the degree of leadership style practiced by school principals at Ramtha Directorate of Education was mediocre. The order of the leadership style degrees was in descending manner as follows: (Democratic, Autocratic, Chaotic styles). And the level of organizational development concerning School principals was also mediocre. The order of levels of organizational development was in descending order as follows: (organizational structure, new technologies, and human resources). The results of the study showed that lack of statistically indicative differences in the responses of the study samples regarding the degree of practicing the Leadership Styles is ascribed to the variables of (sex, years of experience, qualifications). The results of the study also showed that the presence of statistically indicative differences in the responses of the study samples regarding the levels of organizational development is ascribed to the variable of (sex) in favor of females. And the lack of statistically indicative differences is ascribed to the years of (experience and qualifications). The results of the study exposed a positive correlation (direct correlation) as a statistical significance between the practice degree of the Democratic leadership style and the level of organizational development
|
رقم ISN |
3991 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|