عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية للمحاسبية الإدارية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-03-23
اسم الطالب
ربيعه ارشيد احمد السعيد
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية للمحاسبية الإدارية, ولتحقيق هدف الدراسة تمّ اختيار عينة عشوائية تكونت من (450) معلماً ومعلمةً، وتمّ تطبيق إستبانة بلغ عدد فقراتها (39) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: الإنضاط الوظيفي, والعمل والإنجاز, وأخلاقيات الوظيفة, والعلاقات الإنسانية, وقد تم التحقق من صدقها وثباتها, إذ بلغ معامل الثبات (81.0). وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة ممارسة المحاسبية الإدارية في مدارس مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية جاءت بمستوى مرتفع، وجاء ترتيب المجالات: مجال العلاقات الإنسانية, مجال أخلاقيات الوظيفة, مجال العمل والانجاز, مجال الانضباط الوظيفي, ودلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي, وسنوات الخدمة والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج خرجت بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية ولقاءات للقائمين على عملية المحاسبية الإدارية لإكسابهم مهارات التعامل مع المؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى تفعيل هذا الجانب لديهم وانعكاس آثاره بشكل إيجابي على أداء المدراء.
الملخص بالانجليزي
This study aims to definite the degree of administrative accountability practice in the schools of education directorate in northern east badiya from the point of teacher view to achiere this study some random sample has been chosen camperents of (460) nale female teacher questionnaire has been applied them reach to (39) paragraph distributing to (4) fields : jop commitment, work and achievement, ethice code, humanitarian relationship, Its rightness were achiered and confirmed its reached to (81) of study sample The important results of study summary are the degree administrate accountability pree tise in schools of education directorate in northerr east badiyu were high level the study results denote to no statistic differeneee refereing to social tybe variable service years scientific qualification and in the light of study results recommend in group of recommendations the most important are : training eycles prosedures and meeting for person who responsible fo administrative accountability to ingnires them dealing skills with societywigh leadto activati this side and refley its results on managers performance in positive side
رقم ISN
3989
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN