الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية للمحاسبية الإدارية, ولتحقيق هدف الدراسة تمّ اختيار عينة عشوائية تكونت من (450) معلماً ومعلمةً، وتمّ تطبيق إستبانة بلغ عدد فقراتها (39) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: الإنضاط الوظيفي, والعمل والإنجاز, وأخلاقيات الوظيفة, والعلاقات الإنسانية, وقد تم التحقق من صدقها وثباتها, إذ بلغ معامل الثبات (81.0).
وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة ممارسة المحاسبية الإدارية في مدارس مديرية التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية جاءت بمستوى مرتفع، وجاء ترتيب المجالات: مجال العلاقات الإنسانية, مجال أخلاقيات الوظيفة, مجال العمل والانجاز, مجال الانضباط الوظيفي, ودلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي, وسنوات الخدمة والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج خرجت بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية ولقاءات للقائمين على عملية المحاسبية الإدارية لإكسابهم مهارات التعامل مع المؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى تفعيل هذا الجانب لديهم وانعكاس آثاره بشكل إيجابي على أداء المدراء.
|