عنوان الإطروحه |
درجة استخدام الإدارة الإلكترونية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق وعلاقتها بمستوى أدائهم التنظيمي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2012-07-01 |
اسم الطالب |
ميساء اسماعيل سالم ناصر
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عايد احمد الخوالدة |
خليفة مصطفى أبو عاشور |
محمود حامد مقدادي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة تعرف درجة استخدام الإدارة الإلكترونية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق وعلاقتها بمستوى أدائهم التنظيمي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداتين على (143) مديراً ومديرة، الأولى لقياس درجة استخدام الإدارة الإلكترونية، حيث بلغ عدد فقراتها (24) فقرة، والثانية لقياس مستوى الأداء التنظيمي وبلغ عدد فقراتها (22) فقرة، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأوساط الحسابية، والإنحرافات المعيارية وتحليل التباين الرباعي، ومعامل ارتباط بيرسون.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج:
جاءت درجة استخدام الإدارة الإلكترونية لدى مديري مدارس مديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق بدرجة مرتفعة، في حين جاء مستوى الأداء التنظيمي لدى المديرين بدرجة متوسطة. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين درجة استخدام الإدارة الإلكترونية ومستوى الأداء التنظيمي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الإجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على جميع أبعاد الإدارة الإلكترونية، وتشير النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الإجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية على جميع أبعاد الأداء التنظيمي. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها: توفير الإمكانات والتسهيلات التي من شأنها تشجيع المدراء على استخدام الإدارة الإلكترونية وتطبيقها في مدارسهم.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to detect the degree of using e-management by school principals at Mafraq Borough Directorate of Education and its relationship with their level of Organizational Performance. In order to achieve the objective of this study, A two-part questionnaire consisted of (46) items was applied on (143) school principals. Validity and reliability of the questionnaire were checked. To answer the questions of the study, a statistical analysis was conducted using Means values, Standard Deviations, ANOVA, and Pearson Correlation Factor. The study concluded to a set of results: The level of using e-management among school principals at Mafraq Borough Directorate of Education was high, while in Organizational Performance was moderate. Results revealed a positive relationship of statistical indication between the level of using e-management and the level of Organizational Performance. Results also revealed no statistically significant differences between gender, qualifications, years of experience and education variables on all perspectives of e-management. Finally, the results revealed that there were no statistically significant differences between gender, qualifications, years of experience and education variables on all perspectives of Organizational Performance.
In light of study results, the researcher recommended to provide the capabilities and facilities that would encourage school principals to use e- management and apply it in their schools |
رقم ISN |
3986 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|