عنوان الإطروحه
"العدالة التنظيمية وأثرها على سلوكيات المواطنة التنظيمية : (دراسة ميدانية في البادية الأردنية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-07-22
اسم الطالب
سليمان محمود يوسف الحسن
المشرف
سالم سفاح العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي العواودة
خضير كاظم الفريجات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى العدالة التنظيمية وأثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية عند المعلمين في لواء البادية الشمالية الشرقية، نفذت الدراسة على عينة تكونت من (277) من المعلمين الذين يعملون في وزارة التربية والتعليم الأردنية في لواء البادية الشمالية الشرقية، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث بتصميم استبانه لغرض جمع البيانات، واستخدم الباحث العينة العشوائية الطبقية (من حيث الجنس)، كما اعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق العدالة التنظيمية كان بدرجة متوسطة ودرجة ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية جاءت بدرجة متوسطة، وأكدت وجود أثر للعدالة التفاعلية والعدالة الإجرائية على سلوكيات المواطنة التنظيمية حيث جاءت العدالة التفاعلية في المرتبة الأولى تلتها العدالة الإجرائية، وبينت عدم وجود أثر للعدالة التوزيعية في ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لـلمتغيرات الديمغرافية المتعلقة بالجنس والعمر وعدد سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي. أوصت الدراسة بترسيخ قيم العدالة التنظيمية، وتحفيز أداء سلوكيات المواطنة التنظيمية عند المعلمين في لواء البادية الشمالية الشرقية بشكل يضمن الاستغلال الأمثل للمورد البشري لتحسين مخرجات العملية التربوية والوصول لتحقيق رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
The utmost purpose of this study is to identify the level of organizational justice as well as its impact on the organizational citizenship behaviors practiced by teachers in the region of northern Bedouin. The study is applied on a sample of (277) teachers who are working in the Jordanian ministry of education in the region of northern Bedouin. In order to achieve the objectives and test the hypotheses of the study, a questionnaire is designed by the researcher to gather data. A stratified random sample based on the gender is used. The analysis is performed on the Statistical Software Package for the Social Sciences (SPSS). The conclusions of the study are in four folds. First, the application of organizational justice is moderate. Second, the practice of the organizational citizenship behaviors is also moderate. Third, there is a significant impact for interactive and procedural justices on the organizational citizenship behaviors. The results show that interactive justice has the biggest influence followed by procedural justice, where distributive justice has no effect. Fourth, there exist a statistically significance difference between demographic variables related to the gender, age and the years of experience that the teacher has, while the qualification variable shows no significance. The recommendations of the study are the establishing of the values of organizational justice and organizational citizenship behaviors in teachers of northern Bedouin region ensures optimal utilization of human resources that guarantee the improvement of the outcomes of the educational process as well as facilitate the achievement of the vision and mission of the ministry of education
رقم ISN
3971
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN