عنوان الإطروحه |
"المنظمات المتعلمة وجاهزيتها للتغير: (دراسة ميدانية : الجامعات الأردنية الرسمية )"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-12-17 |
اسم الطالب |
سلطان اكريم سليم العوضات
|
المشرف |
سالم سفاح العون |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد خلف اللافي |
رياض احمد ابا زيد |
مرعي حسن بني خالد |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم منظمات التعلم و بيان أبعادها و خصائصها و الوقوف على قدرة الجامعة في أحداث تغير و حجم الوعي لدى العاملين و مدى جاهزيتهم للتغير ، حيث تم تطوير استبانه وزعت على أفراد عينة الدراسة و عددهم (220) من المدراء الإداريين في الجامعات الأردنية الرسمية .
و توصلت الدراسة لوجود أثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاد منظمات التعلم في جاهزيتها للتغير لخلق فرص التعلم المستمر و إنشاء الأنظمة و تشارك التعلم و تمكين العاملين و توفير القيادة الإستراتيجية الداعمة للتعلم و ربط المنظمة بالبيئة ، و عدم وجود أثر لكل من تشجيع الاستفهام و الحوار و تشجيع التعاون و تعلم روح الفريق في جاهزيتها للتغير .
توصي الدراسة إدارة الجامعات بضرورة رفع مستوى خصائص المنظمة المتعلمة لما لها من أثر هام على جاهزيتها للتغير و خاصة فيما يتعلق بخلق فرص للتعلم المستمر و مكافأة الفرق على إنجازاتهم .
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the learning organization concept and show its dimensions and characteristics being of modern management concept and stand on university ability in making change and size awareness of workers and their Readiness of change, A questionnaire was developed and distributed among study sample which were (220)managers in the official Jordanian universities.
This study revealed that there was a statistically significant effect among learning organization dimensions in its readiness for change to create continuous learning opportunities , systems establishment , engaged learning , enable worker , provide supporting strategic leadership for learning and link the organization with the environment .
This study also revealed that there was no statistically significant effect for each of the following question and encouragement , cooperation encouragement , and learning team spirit in readiness for change .
The study , recommends university administration the need to raise the level of learning organization characteristics because of its impact on the readiness for change especially in terms of creating opportunities for continuous learning and reward teams on their achievements
|
رقم ISN |
3970 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|