عنوان الإطروحه
"أثر الترويج باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الحصة السوقية لفنادق الخمس نجوم في مدينة عمان"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
حسام الدين أيمن محمد المقبل
المشرف
بهجت عيد الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالغفور عبدالكريم الزواهرة
وليد مجلي العواودة
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ترويج الخدمات الفندقية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمتمثلة بـ(الإعلان, البيع الشخصي, تنشيط المبيعات, العلاقات العامة) على الحصة السوقية للفنادق ذات خمس نجوم، والكشف عن طبيعة هذه العلاقة وتوفير معلومات قيمة للفنادق ولمسوقي الخدمات الفندقية لتطوير استراتيجيتها التسويقية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أقسام التسويق في فنادق خمسة نجوم في مدينة عمان والبالغ عددها (14)، أما أفراد مجتمع الدراسة فتكونت من الموظفين العاملين في إدارات التسويق وبلغ عددهم (90) مستجيباً من موظفي التسويق في هذه الفنادق. وتوصلت الدراسة إلى ضعف فعالية الترويج بالإعلان باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الحصة السوقية في فنادق خمس نجوم في عمان. كذلك أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق في وجهات النظر في آراء أفراد مجتمع الدراسة من حيث خصائصهم الشخصية والديمغرافية والوظيفية في أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للترويج في فنادق خمس نجوم في عمان. توصي الدراسة إدارات التسويق في فنادق الخمس نجوم في الأردن بالاهتمام بعملية الترويج باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إطلاق حملات إعلانية وترويجية قوية ، والقيام بإجراء اتصالات تسويقية يتم من خلالها الاستغلال الأمثل لوسائل الاتصال الحديثة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of promotion of hotel services using the means of social media (advertising, personal selling, sales promotion, and public relations) on the market share of the five-star hotels, and the identify of the nature of this relationship and provide valuable information for hotels and marketers of hotel services for the development of marketing strategy. The study population consisted of all marketing departments in which are fourteen in the city of Amman. While the members of the study population consisted of workers in the marketing departments who are (90) respondents marketing staff in these hotels. The study found the weakness of the effective promotion and advertising using social media market share in five-star hotels in Amman. The results also showed that there is no differences in views in the opinions of members of the study population in terms of personal and demographic characteristics in the importance of social media to promote in five-star hotels in Amman. The study offered a number of recommendations, as the following: the study recommends marketing departments in five-star hotels in Jordan's interest in promoting the process of using social media by launching a strong advertising and promotional campaigns and marketing of making contacts through which the optimum utilization of the means of modern communication
رقم ISN
3960
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN