عنوان الإطروحه |
"النعيمي ومنهجه في كتابه الدارس في تاريخ المدارس (845-927هجري / 1442-1521م)"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2013-12-19 |
اسم الطالب |
انس نايف ارشيد العموش
|
المشرف |
عليان عبد الفتاح الجالودي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هند غسان ابو الشعر |
عيسى العزام |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
التاريخ |
الملخص بالعربية |
تناولت هذه الدراسة النعيميّ ومنهجه في كتابه "الدارس في تاريخ المدارس" لما له من دور في توثيق الحياة العلمية في دمشق منذ القرن الخامس وحتى القرن العاشر الهجري/الحادي عشر والسادس عشر الميلادي .
أما مؤلف الكتاب النعيميّ (ت927هـ/1521م) فهو محيي الدين أبو المفاخر عبد القادر بن محمد بن عبدالله بن نعيم، ولد سنة (845هـ/1441م)، أشتهر بعلمّي الحديث والتاريخ، عاصر أواخر العهد المملوكي، وأوائل العهد العثماني في مدينة دمشق، ومن أبرز شيوخه: محمد بن عبد القادر الاريحي، وجمال الدين يوسف الباعوني، والبرهان ابراهيم البقاعي، وقطب الدين محمد الخيضري وغيرهم، ومن أهم تلاميذه: محمدبن طولون الدمشقيّ، ومن مؤلفاته: "العنوان في ضبط مواليد ووفيات أهل الزمان" و"تذكرة الاخوان في حوادث الزمان"، "وتحفة البررة في الاحاديث العشرة " وغيرها.
لقد سلك النعيميّ منهجا واضحا في كتابه "الدارس في تاريخ المدارس"، فقد استطاع ان يوظف المصادر المتنوعة لخدمة فكرته التي يسعى اليها في كتابه، فلم يتحدث فقط عن الأوقاف والمدارس بل بين لنا واقع التعليم خلال عصره.وقد تبرز لنا شخصية النعيميّ كقاضي حيث نراه يسلط الضوء أيضاً على مؤسسة القضاء في دمشق، حيث اورد لنا في كتابه أسماء القضاة ومؤهلاتهم وتجاربهم وأسباب تعيينهم وعزلهم. لقد توصلت إلى أن النعيميّ رتب موضوعات الكتاب هجائيا وقد يتخلى عنه في بعض المواضع. ومن المنهجية التي اتبعها النعيميّ في كتابه وضعه كل مصادره تحت النقد الدقيق والتمحيص،ووصفه الوقف وصفا دقيقا من حيث الموقع، والوصف والواقف وصفات الواقف وشروط الوقف. ومع أهمية هذا الكتاب الا أُنه لم يلقَ العناية من الباحثين؛ لذلك عزمت على دراسة هذا الكتاب من ناحية تحديد مميزاته واسلوب عرض التراجم فيه وترتيبها، ثم معرفة ماذا قدم لنا النعيميّ من مادة حول صورة الحياة العلمية في عصره. ومن خلال هذه الدراسة تبين أن النعيميّ استعرض في كتابه دور القران، والحديث والمدارس وما يلحق بذلك من الربط والخوانق والزوايا والترب، من بيان أماكنها والأوقاف المخصصة لها، ومنشؤها، وتراجم واقفيها وذكر اوقافهم وشروطهم مرتبا الاماكن المذكورة على حروف المعجم. وقد فصل في ذكر المدارس فاشار إلى المدارس الفقهية الاربعة الشافعيّة والحنفيّة والمالكيّة والحنابلة، ثم تعرض في النهاية للتعريف بمساجد دمشق وجوامعها.
تناول البحث الحياة العلمية في عصر النعيميّ، وقد لاحظ الباحث بأنها ازدهرت ازدهارا واسعا، وكان الاهتمام الاكبر بالعلوم الدينية نتيجة تشجيع السلاطين والامراء، فقد حظي القران الكريم باهتمام من قبل العلماء والفقهاء، وحظي علم الفقه وأصوله باهتمام كبير في هذا العصر وذلك للحاجة للفتوى في القضايا الشرعية. أما المدارس في أواخر العصر المملوكي وأوائل العصر العثماني فقد اصطبغت بصبغة دينية، وبهذا نرى ان أغلبها دينية وقد احتوى بعضها على تدريس العلوم العقلية والعلوم الأخرى.
نلاحظ ان علوم اللغة العربية والعلوم التطبيقية حظيت بقدر كبير من الاهتمام خلال عصر النعيميّ، و تراجعت العلوم العقلية من فلسفة ومنطق وعلم كلام في عصر النعيميّ نتيجة الاهتمام الاكبر بالعلوم الدينية وعلوم اللغة العربية والعلوم الاخرى.
ان النعيميّ في كتابه يبين للقارئ في العصور اللاحقة صورة المجتمع الدمشقيّ وابعاده المختلفة اقتصاديا، واجتماعيا، وسياسيا، وفكريا، وثقافيا، ومذهبيا، لذلك يعد من الكتب الهامة لكل باحث في هذه الفترة وخاصة الفترة التي عاش فيها النعيميّ.
|
الملخص بالانجليزي |
This study discussed Al Naimi and his method in his book "al dares fi tareekh al-madares" for its role in documenting the scientific life in Damascus from the fifth Hijri century until the tenth Hijri century.
The writer of this book is Al Naimi (deceased in 927H/1521A.D.), Mohyeddin Abulmufakher Abdelqader bin Mohammad bin Abdallah bin Naeem, born in (845H/1441A.D.), renowned by Hadith and History sciences, a contemporary of the Mamloki late period and the early period of Ottoman in Damascus, his most known instructors were: Mohammad bin Abdulkader Alaryahi, Jamaleddin Yousef Albaouni, Alburhan Ibrahim Albiqa'i, Qutubeddin Mohammad Alkhaidari, and others, his most known student was: Mohammad bin Tolon Aldimashkey, some of publications are: "Al'enwan fi dabt mawaleed wa wafayat ahl alzaman", "Tadkirat alekhwan fi hawadith alzaman", "Tuhfat albarara fil ahadeeth alashara", and others.
Al Naimi pursued a clear method in his book "al dares fi tareekh al-madares", he could employ various resources to serve the idea that he seeks in his book, he never talked about "Alawqaf and "Almadares", but clarified the facts about education in his era, the reader could see Al Naimi's personality as a judge, as he emphasizes on justice facility in Damascus, he mentioned judges' names, qualifications, experiments, and the reasons of employing or dismissing them.
The researcher found that Al Naimi has categorized the subjects of his book alphabetically and sometimes he didn't. The researcher noticed that Al Naimi has examined all his resources and criticized it, also, Al Naimi described "Alwaqf" with an accurate description of location, description, the one who devoted it and his features, and the conditions of devotion. Despite the importance of this book, it didn't find concern by the researchers; so, the researcher studied this book to determine its features and the method of presenting the translations and its order, to know what subjects had Al Naimi provided about scientific life in his era.
Through this research, it has been shown that Al Naimi reviewed Quran, Hadith centers, and "Almadares", revealing its places, mentioning the details of "Almadares" and pointing out the four Fiqh of Almadares; Alshafiya, Alhanafiya, Almalekiya, and Alhanabila, at the end he identified Damascus' mosques.
The research dealt with the scientific life in Al Naimi era which the researcher noticed that it flourished widely, the greater concern was about religious sciences due to the courage of sultanates and princes, Holy Quran received a great interest by scientists, also, Fiqh science received a great importance in this era due to the need for "Fatwa" in Sharia issues. As to "Almadares" in the Mamloky late period and the earlier period of Ottoman era, it was mainly religious, and some of it contained teaching mental sciences and applied sciences.
We notice that Arabic language sciences and applied sciences had received a great interest during Al Naimi era, mental sciences, such as: philosophy, logic, science of speech in Al Naimi era, due to the great interest in religious sciences, Arabic language sciences and other sciences.
Al Naimi in his book shows to the reader in the coming ages the image of the Damascus society and its different economic, social, political, intellectual, cultural, and sectarian dimensions, therefore, his book is of great important to every scholar in that period, specifically which Al Naimi lived in
|
رقم ISN |
3944 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|