عنوان الإطروحه
أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب قائم على الخرائط والصور الجوية والفضائية في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مبحث الجغرافيا في المفرق.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-07-18
اسم الطالب
ايمن محمد فلاح الزيود
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر زيادات
ممدوح السرور
هاني عبيدات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب قائم على الخرائط و الصور الجوية والفضائية في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مبحث الجغرافيا, من خلال الإجابة عن الأسئلة آلاتية: -هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام برنامج تعليمي محوسب قائم على الخرائط و الصور الجوية والفضائية في متوسط تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للبرنامج المحوسب و الطريقة الاعتيادية؟ -هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام برنامج تعليمي محوسب قائم على الخرائط و الصور الجوية والفضائية في متوسط تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للجنس(ذكور، إناث)؟ -هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام برنامج تعليمي محوسب قائم على الخرائط و الصور الجوية والفضائية في متوسط تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للتفاعل بين الطريقة و الجنس؟ ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم اختيار عينة عشوائية كان عدد أفرادها (142)طالبا و طالبة من طلاب الصف السابع الأساسي في لواء قصبة المفرق، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين, وكل مجموعة تتكون من شعبة ذكور و أخرى إناث، حيث تم تدريس المجموعة الأولى (الضابطة ) الوحدة الأولى من كتاب الجغرافيا للصف السابع وهي الخرائط و الصور الجوية و الفضائية بالطريقة التقليدية ,بينما درست المجموعة الثانية (التجريبية ) الوحدة باستخدام البرنامج التعليمي المعد بواسطة الحاسوب . و تم إعداد برنامج تعليمي محوسب مبني على الخرائط و الصور الجوية والفضائية (الوحدة الأولى للصف السابع). كذلك إعداد اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة اختيار من متعدد بالإضافة إلى وجود جانب تطبيقي على الحاسوب يتضمن قراءة وتحليل الخرائط و الصور الجوية والفضائية من خلال الأطلس الالكتروني. ثم التحقق من صدق الاختبار من خلال عرضه على عدد من المحكمين و ذوي الاختصاص. أما ثبات الاختبار تم التأكد من ثباته عن طريق الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كورد ريتشارد سون (20)حيث بلغ (73,.) . وبعد ذلك تم تحليل البيانات و حساب المتوسطات الحسابية و انحرافاتها و اختبار التباين المصاحب(ANCOVA )من اجل استخراج نتائج الدراسة، حيث طبق البرنامج مدة شهر ونصف على الطلبة . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (?=05, ) في متوسط تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للطريقة و لصالح الطريقة المحوسبة.كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للجنس(ذكور، إناث) لصالح الإناث. وأيضا أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام البرنامج التعليمي المحو سب في تحصيل طلبة الصف السابع تعزى للتفاعل بين الطريقة و الجنس. وبناءا على النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: تعزيز قدرات معلمي الجغرافيا على استخدام الحاسوب و البرامج الحاسوبية، و إنتاج برامج تعليمية تخدم مبحث الجغرافيا في موضوع الخرائط و الصور الجوية و الفضائية، كذلك إجراء عدد من الدراسات المشابهة ذات الصلة في مختلف المراحل الدراسية.
الملخص بالانجليزي
This study sought to identify effects of using a computerized instructional program based on satellite images and aerial photographs on geography achievement by primary 7th graders through answering the following questions: 1- Does a difference of statistical value attributed to the use of a computerized or traditional method exist for the mean achievement of 7th grade students? 2- Does a difference of statistical value attributed to gender exist for the mean achievement of 7th grade students? 3- Does a difference of statistical value attributed to interaction between method and gender exist for the mean achievement of 7th grade students? To achieve the study goal, a sample of 142 male and female primary 7th grade students from Al-Mafraq District was randomly selected. The sample was divided into two groups with each group consisting of two classrooms; one for males and the other for females. The first (control) group was traditionally taught Unit One "Maps and Satellite & Aerial Images" from the 7th grade geography textbook, whereas the experimental group was taught using the computerized program. A computerized instructional program based on maps and satellite and aerial images was prepared for Unit One of the 7th geography textbook. Further, a 30-item multiple choice achievement test was developed, which was validated by a number of expert judges. Test reliability was secured using Kuder-Richardson formula 20 of internal consistency with a value of (0.73). To answer the study questions, data were analyzed using means, standard deviations, and the covariance ANCOVA analysis after the program was applied in the instruction of students in the classroom for a month and a half. Results demonstrated statistical significant difference at (?=0.05) of 7th graders geography achievement attributed to method (computerized vs. traditional) in favor of the computerized method. Results also showed there were statistically significant differences for geography achievement by 7th graders attributed to gender (males. females) in favor of females. Finally results showed no statistically significant differences for geography achievement by 7th graders using the computerized program attributed to interaction between method and gender. Drawing on the results above, recommendations included: the development of computer skills of geography teachers, production of instructional programs serving geography in the area of satellite and aerial images and maps and furthermore the conducting of similar and related studies at various grade levels
رقم ISN
3907
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN