عنوان الإطروحه
The Effect of Internet Chat on Developing English Language 9th Grade Students' Productive Skills
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-05-10
اسم الطالب
ايمن جدوع موسى كنعان
المشرف
علي فرحان ابوصعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فواز عبدالحق الزبون
عواطف مزعل ابو الشعر
خليل القطاونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى استقصاء اثرالدردشة عبر الانترنت في تطويرالمهارات الانتاجية في اللغة الانجليزية لدى طلبة عينة الدراسة. ولتحقيق اهدافها حاولت الدراسة الاجابة على ثلاثة اسئلة بحثية هي: أولا, هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعات التجريبية والضابطة يمكن ان تعزى لطريقة التدريس ( الدردشة عبر الانترنت مقابل المحادثة التقليدية) لدى عينة الدراسة من دارسات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ؟ ثانيا, هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة يمكن ان يعزى للأسلوب المستخدم في الدردشة (المسموع مقابل المرئي) على مهارات الطلاب الانتاجية (المحادثة ام الكتابة) لدى عينة الدراسة من دارسات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ؟ ثالثا, أي من المهارات اللغوية (المحادثة مقابل الكتابة ) كان للدردشة عبر الانترنت الاثر الاكبر في تطويرها لدى عينة الدراسة من دارسات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ؟ تكونت عينة الدراسة من تسعين طالبة من مدرسة كفرسوم الثانوية الشاملة للبنات تم اخضاعهن لتجربة الدراسة خلال الفصل الاول من العام الدراسي 2011/2012 . تم تقسيم العينة عشوائيا الى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الاولى)30 طالبة) و المجموعة التجريبة الثانية (30 طالبة) والمجموعة الضابطة (30 طالبة). تم تدريس المجموعة التجريبية الاولى بطريقة الدردشة عبر الانترنت وهي استخدام برنامج سكايب على الانترنت من خلال توصيل الحاسوب بالكاميرات والمكيروفونات والمجموعة التجريبية الثانية ايضا باستخدام الطريقة المحوسبة باستخدام برنامج سكايب ولكن هنا فقط بتوصيل الحاسوب بالميكروفونات بينما تم تدريس المجموعة الثالثة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ومن قبل نفس المعلمة. وتم اخضاع الثلاث مجموعات الى امتحان قبلي وامتحان بعدي للوقوف على وجود اية فروق بينهما قبل اجراء التجربة وبعدها, تكون الامتحان من ثلاثة عشر سؤال تتعلق بمهارات المحادثة والكتابة. استخدم الباحث الاختبار التحصيلي كأداة للدراسة هدف إلى قياس أداء الطلبة في مهارات الاتصال (المحادثة والكتابة). وكانت طريقة التدريس عبر الانترنت والطريقة التقليدية واسلوب التتدريس المستخدم (المرئي والمسموع) أثناء التواصل من خلال الحاسوب هي المتغيرات المستقلة في الدراسة. أما المتغيرات التابعة كانت مستوى تحصيل الطلاب في المهارات الإنتاجية (المحادثة والكتابة). وقد تم استخدام التحليل الإحصائي الذي يضم الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, وتحليل التباين الاحادي لتحليل تحصيل الطلبة. كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس عبرالانترنت وفروق ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التدريس المستخدم (المرئي, المسموع) لصالح الاسلوب المرئي. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات الاتصال (الكتابة والمحادثة) حيث أن طريقة التواصل من خلال الحاسوب كانت فعالة في تطويرمهارة المحادثة اكثرمن مهارة الكتابة. وأخيرا, تم تقديم عدد من التوصيات لكل من الطلاب والمعلمين ، الباحثين, ووزارة التربية والتعليم .
الملخص بالانجليزي
This study explored the effect of audio visual chat on foreign language 9th grade students? performance in the productive skills (speaking and writing). To achieve its objectives, the study aimed to answer the following three research questions. First, are there any significant differences between the mean scores of the experimental and control groups, due to the method of teaching (Internet chat vs. face-to-face interaction) on EFL learners? productive skills? Second, are there any significant differences between the mean scores of the experimental groups due to the Internet chat technique (audio vs. visual) on EFL learners? productive skills? Third, which language skill (speaking vs. writing) does the Internet chat develop more? Ninety 9th grade female students in the first semester of the scholastic year 2011/2012 at Kufersoom Secondary School for Girls were selected as the study sample. They were randomly assigned into three groups, the first experimental group (30 students), the second experimental group (30 students) and the control group (30 students). The two experimental groups were taught using the computer-based method. Skype program was used on the Internet through connecting the computers with cameras and microphones for the first group and microphones for the second group. The control group was taught using the traditional method by the same teacher. A thirteen question achievement test related to speaking skill and writing skill to measure students? performance before and after the study was administered to all students who participated in the study. Its validity and reliability were verified. The independent variables were the method of teaching productive skills (Internet chat vs. face-to-face interaction) and the teaching technique (visual and audio). The dependent variable was the students' performance scores in productive skills (speaking and writing) on the post-test. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations and ANOVA test were used. The findings of the study showed that there were significant differences in the mean scores between the control (face-to-face) and the experimental (Internet chat) group in favor of the experimental group. Furthermore, the findings revealed that there was a significant effect in the mean scores between visual and audio technique, in favor of the visual technique. The findings also revealed that there was a significant effect for productive skills (speaking and writing). Audio visual chat was helpful in developing speaking skill better than writing skill. Finally, a number of related recommendations were presented to students, teachers, researchers, and the Ministry of Education
رقم ISN
3904
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN