عنوان الإطروحه
The Effect of Computer-mediated Corrective Feedback Modes on 10th Grade EFL Students' Writing Performance
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-10-28
اسم الطالب
صباح ابراهيم ربيع العليمات
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل ابو الشعر
فواز عبدالحق الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة اللكشف عن اثر طرق تقديم التغذية الراجعة المحوسبة على أداء متعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية من طالبات الصف العاشرفي مهارة الكتابة. ولتحقيق اهدافها اجابت الدراسة عن اسئلة البحث الثلاثة التالية: السؤال الاول: هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية يعزى لوجود او غياب التغذية الراجعة على الاداء الكتابي لدى طالبات الصف العاشر؟ السؤال الثاني: هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعات التجريبية (التغذية الراجعة من قبل المعلم والتغذية الراجعة من قبل الطالب والتغذية الراجعة من قبل الطالب والمعلم معا) يعزى الى طريقة تقديم التغذية الراجعة باستخدام الحاسوب على الاداء الكتابي لدى طالبات الصف العاشر؟ السؤال الثالث: اي جانب من الجوانب الكتابية الست (الاملاء, والمحتوى, والتنظيم, وعلامات الترقيم, والقواعد, والمفردات) قد تطور فعليا باستخدام التغذية الراجعة المحوسبة؟ تم اختيار 72 طالبة من طالبات الصف العاشر بمدرسة الحمرا الثانوية للبنات في محافظة المفرق من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2012/2013. وقد تم توزيع العينة عشوائيا في اربع مجموعات: ثلاث مجموعات تجريبية (18 في كل مجموعة) والمجموعة الضابطة الرابعة (18 طالبة ) وقد تم تدريس الثلاث مجموعات التجريبية بالتغذية الراجعة المحوسبة والتي تضمنت التغذية الراجعة من قبل المعلم (الطلبة حصلوا على التغذية الراجعة من قبل المعلم), والتغذية الراجعة من قبل الطالب (الطلبة زودوا وحصلوا على التغذية الراجعة من قبل زملائهم) والاثنين معا (الطلبة حصلوا وزودوا بالتغذية الراجعة من قبل الطالب والمعلم معا ) وقد تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الحاسوب ولكنها لم تزود او تحصل على التغذية الراجعة. وقد تم اجراء اختبار قبلي وبعدي مكون من سؤالين لقياس اداء الطلبة في مهارة الكتابة قبل وبعد الدراسة لجميع المشتركين في الدراسة. وقد تم التحقق من صدق وثبات الاداة. وقد تم استخدام التحليلات الاحصائية المناسبة تضمنت المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ANOVA واختبار Scheffee. اظهرت النتائج في هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية في وجود او غياب التغذية الراجعة يعزى الى وجود التغذية الراجعة. وقد اظهرت النتائج ايضا وجود اثر لدلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين التغذية الراجعة من قبل المعلم والتغذية الراجعة من قبل الطالب و التغذية الراجعة من قبل الطالب والمعلم معا يعزى الى طريقة تزويد التغذية الراجعة من قبل المعلم والطالب معا وفي هذه الطريقة حصل الطالبات على التغذية الراجعة من قبل المعلم وزملائهم معا. وقد اظهرت النتائج ايضا وجود اثر احصائي للتغذية الراجعة المحوسبة في تطوير الجوانب الكتابية. التغذية الراجعة المحوسبة طريقة فعالة في تطوير مهارة الكتابة افضل من التعليم باستخدام الحاسوب دون تقديم التغذية الراجعة. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات لكل من الطالب والمعلم والباحثين ووزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
This study explored the effect of computer-mediated corrective feedback on the 10th grade EFL students' performance in the writing skill. To achieve its objectives, the study aimed to answer the following three research questions. First, are there any significant differences between the mean scores of the experimental and control groups due to the presence/absence of corrective feedback on EFL students' performance in writing? Second, are there any significant differences between the mean scores of the experimental groups due to the mode of providing corrective feedback (teacher feedback, student feedback, and both) on students' performance in writing? Third, which writing aspects (spelling, punctuation, organization, content, grammar, and vocabulary) is mainly developed by computer-mediated corrective feedback? Seventy-two 10th grade female students in the second semester of the scholastic year 2012/2013 at Al Hammra secondary school for girls which is in Mafraq were selected as the study sample. They were randomly assigned into four groups, three experimental groups (18 in each) and one control group (18 students). The three experimental groups were taught using the computer-mediated corrective feedback modes including teachers' feedback (students who received feedback only from the teacher), students? feedback (students who provided and received feedback from their peers), and both (students who received and provided feedback from students and teacher). The control group was taught using computer-mediated communication. However, it neither provided nor received corrective feedback. Two-question performance test related to writing skill to measure students' performance before and after the study was administered to all students who participated in the study. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations, ANOVA test, and Scheffe test were used. The findings of the study showed that there were significant differences between the mean scores of the control group and the experimental groups due to the presence/absence of corrective feedback in favor of the experimental groups. Furthermore, the findings revealed that there was a significant effect for the mean scores between teachers' feedback, students' feedback or both, in favor of both where students received corrective feedback from their peers and the teacher . Computer-mediated corrective feedback was helpful in developing the writing skill better than computer-mediated communication with no corrective feedback. Finally, a number of related recommendations were presented to students, teachers, researchers, and the Ministry of Education
رقم ISN
3903
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN