عنوان الإطروحه
The Effect of Hypermedia Annotation Presentation on Reading Achievement and Vocabulary Retention of EFL Learners
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-03-19
اسم الطالب
عزيزة ناصر علي الزيود
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل ابو الشعر
فواز عبدالحق الزبون
خليل القطاونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدام المسرد الالكتروني في تحصيل دارسي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في الاستيعاب القرائي واكتساب المفردات والاحتفاظ بها.وقد حاولت الدراسة الاجابة عن الاسئلة التالية: 1. هل يوجد فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة تعود الى طريقة التدريس المستخدمة, الطريقة المحوسبة و الطريقة التقليدية على القراءة الاستيعابية و اكتساب المفردات في الامتحان البعدي؟ 2. هل يوجد فروق بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة تعود الى طريقة التدريس في تحصيل الطلاب في الامتحان البعدي؟ 3. هل يوجد فروق بين المجموعتين التجريبيتين لاستخدام المسرد الالكتروني في المواقع المختلفة (ظهور المعنى في هامش النص ام فوق الكلمة) في تدريس و تعلم القراءة الاستيعابية و اكتساب المفردات في الامتحان البعدي؟ 4. هل يوجد فروق لاستخدام المسرد الالكتروني على مدى احتفاظ دارسي اللغة الانجليزية بالمفردات في الامتحان البعدي والامتحان المؤجل؟ تكونت عينة الدراسة من 50 طالبة من طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة رحاب الثانوية للبنات حيث تم تقسيم العينة الى مجموعة تجريبية والتي تم تدريسها باستخدام تقنيتين(ظهور المعنى على الهامش وتقنية ظهور المعنى فوق الكلمة) والمجموعة الضابطة والتي استخدمت الطريقة التقليدية. وقد تكونت ادوات الدراسة من الاختبار التحصيلي الذي هدف الى قياس مستوى تحصيل الطالبات في القراءة الاستيعابية واكتساب المفردات. كانت المتغيرات المستقلة للدراسة: تدريس القراءة و المفردات بالطريقة التقليدية و الطريقة المحوسبة باستخدام تقنية المسرد الالكتروني في مواقع مختلفة من النص(تقنية ظهور المعنى على الهامش وتقنية ظهور المعنى فوق الكلمة). اما المتغيرات التابعة فقد كانت مستوى تحصيل الطالبات في القراءة الاستيعابية و اكتساب المفردات في الامتحان البعدي والامتحان المؤجل . وقد كشفت نتيجة الدراسة عن وجود فروق ذات دلال احصائية في تحصيل الطالبات بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية.بالاضافة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحصيل الطالبات بالقراءة الاستيعابية واكتساب المفردات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. علاوة على ذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحصيل الطالبات بين المجموعتين التجريبيتين: المجموعة التي درست بتقنية ظهور المعنى على الهامش والمجموعة التي درست بتقنية ظهور المعنى فوق الكلمة, لصالح المجموعة التي تم تدريسها بتقنية ظهور المعنى فوق الكلمة. ايضا كشفت نتائج الدراسة عن ان المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المسرد الالكتروني افضل بالاحتفاظ بالمفردات من المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية. وفي ضوء هذه النتائج قامت الباحثة باقتراح مجموعة من التوصيات الى وزارة التربية والتعليم والمعلمين والباحثين.
الملخص بالانجليزي
This study investigated the effect of hypermedia annotation presentation on EFL learners' achievement and retention in reading comprehension and vocabulary acquisition. It attempted to answer the following questions: 1.Are there any significant differences between the experimental and control group due to method (computerized and traditional) on the reading comprehension and vocabulary acquisition post-test? 2.Are there any significant differences between the experimental and control group due to method in students' achievement on the post-test? 3.Are there any significant differences between the experimental groups for using hypermedia annotations in different locations (in-line vs. marginal) for teaching and learning reading comprehension and vocabulary acquisition on the post-test? 4.Are there any significant differences between the vocabulary post-test and delayed test due to the effect of hypermedia location on EFL learners' vocabulary retention? The sample of this study consisted of 50 11th grade female students at Rehab Secondary School for Girls. They were assigned randomly into two groups: The experimental groups which studied under two conditions (in-line and marginal) and the control group which used the traditional method. The instrument of this study was an achievement test that aimed at measuring students' performance in reading comprehension and vocabulary acquisition. The findings of the study revealed that there were significant differences in the mean scores between the control and the experimental groups in favor of the experimental group. In addition, there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental groups and control group on the post-test in reading comprehension and vocabulary acquisition in favor of the experimental group which used the computerized method (in-line and marginal hypermedia annotation). Furthermore, the findings revealed that there were significant differences between the mean scores of the marginal and in-line groups, in favor of the in-line technique. Finally, the findings of this study revealed that students who worked with hypermedia annotation were better in retaining vocabulary than students who worked with the traditional method. Based on the findings of the study the researcher presented some recommendations to the Ministry of Education, EFL teachers, and researchers
رقم ISN
3902
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN