عنوان الإطروحه
القياس المحاسبي لعمليات التجارة الالكترونية واثرها على جودة القوائم المالية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-05
اسم الطالب
سامي رشيد سماوي الظفيري
المشرف
نوفان حامد محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مهنداكرم مقبل نزال
صقر سليمان يوسف الطاهات
ليث أكرم القضاة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القياس المحاسبي لعمليات التجارة الإلكترونية على جودة القوائم المالية في الشركات المساهمة العامة الكويتية، حيث ركزت على الاعتراف بالإيراد، وإكتساب الإيراد، وقابلية الإيراد للتحقق، وتحقق الإيراد في عمليات التجارة الإلكترونية على جودة القوائم المالية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية طبقية مكونة من ( 145 ) من المديرين الماليين ورؤساء أقسام المحاسبة والمحاسبين في هذه الشركات والبالغ عددها 30 شركة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وتم الاستعانة بالأساليب الإحصائية لتحليل البيانات واختبار الفرضيات، حيث تم استخدام الوسط الحسابي والتكرارات والنسب المئوية، واختبار الانحدار الخطي المتعدد والبسيط، واعتمد الباحث على نوعين من مصادر المعلومات هما البيانات الثانوية والأولية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: انه يوجد أثر للقياس المحاسبي لعمليات التجارة الإلكترونية بمتغيرات (الاعتراف بالإيراد، إكتساب الإيراد، قابلية الإيراد للتحقق، تحقق الإيراد) على جودة القوائم المالية في الشركات المساهمة العامة الكويتية. وأوصت الدراسة بالعمل على التحقق من قدرة عمليات القياس المحاسبي على التوافق مع التغيرات والتطورات في استخدام التقنيات المواكبة للمعايير المحاسبية الدولية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of accounting measurement on e-commerce operations on the quality of the financial statements of Kuwaiti public shareholding companies, focusing on revenue recognition, revenue acquisition and revenue viability to achieve revenue in e-commerce operations on the quality of financial statements, To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed which was distributed to a random sample of 145 financial managers and heads of accounting and accountancy departments in these companies of the 30 companies. the study followed the descriptive and analytical approach, Statistical methods were used to analyze the data and test the hypotheses. The computational mean, repetitions and percentages were used, And the researcher relied on two types of information sources, secondary and primary. The study results, the most prominent of which is that there is an effect of the accounting measurement of e-commerce operations on variables revenue recognition, revenue acquisition, revenue ability, revenue verification, and the quality of financial statements in Kuwaiti public shareholding companies. The study recommended the Check the ability of accounting measurement to comply with changes and developments in the use of International Accounting Standards (IAS) techniques
رقم ISN
390
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN