عنوان الإطروحه
The Effectiveness of Using Paragraph Writing Software on the Eighth Grade Students' Performance in Writing in English Language
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-05-18
اسم الطالب
ثائر خالد علي الشرع
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نضال عواد بني هاني
عواطف مزعل ابو الشعر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر استخدام برنامج كتابة الفقرة على أداء طلاب الصف الثامن في الكتابة في اللغة الانجليزية. وهدفت أيضا لمعرفة ايهما افضل تعليم الكتابة التقليدية ام الكتابة باستخدام الكومبيوتر. وكما انها هدفت ايضا الى معرفة أي من الاساليب (فردي, زوجي , جماعي) أفضل في تعلم الكتابة. ولتحقيق أهدافها حاولت الدراسة الإجابة على ثلاثة أسئلة بحثية: أولا، هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية والضابطة على أداء الطلاب في الكتابة باللغة الإنجليزية تعزى لطريقة التدريس (برنامج كتابة الفقرة مقابل طريق التعليم العادية)؟ ثانيا، هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية على أداء الطلبة تعزى إلى أسلوب التدريس (العمل الفردي، العمل الثنائي، والعمل الجماعي) نظرا لاستخدام برنامج كتابة الفقرة في تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية؟ ثالثا، هل كان اداء الطلاب أفضل في الكتابة السردية، جدلية، أم الوصفية)؟ تكونت عينة الدراسة من اثنين وسبعين طالبا من مدرسة أبو بكر الصديق للبنين في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2012. وتم تقسيم العينة عشوائياً إلى أربع مجموعات: ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة. درست المجموعات التجريبية الثلاث باستخدام برنامج كتابة الفقرة. بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة العادية من قبل نفس المعلم. وتم إخضاع الأربع مجموعات إلى نفس الاختبار قبل وبعد التجربة للوقوف على وجود أية فروق بينهما قبل إجراء التجربة وبعدها. وقد تم استخدام التحليل الإحصائي الذي يضم الوسط الحسابي الانحراف المعياري، وتحليل التباين الأحادي لتحليل تحصيل الطلبة. كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس (برنامج كتابة الفقرة) وفروق ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التدريس المستخدم (العمل الفردي، العمل الثنائي والعمل الجماعي) لصالح العمل الثنائي. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وكشفت النتائج أيضا عن عدم وجود ارتباط بين نوع النص ( سردي ، جدلي، وصفي(, وأداء الطلاب في الكتابة. وأخيرا، تم تقديم عدد من التوصيات لكل من الطلاب والمعلمين و الباحثين، ووزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
This study investigated the effect of using Paragraph Writing Software on the eighth grade EFL students' performance in writing in English. It examined the most effective teaching technique (individual work, pair work, or group work) in teaching writing by using paragraph writing software. Seventy-two 8th grade male students in the second semester of the scholastic year 2012/2013 from Abu Bakir Alsideeq School were purposefully selected as the study sample. They were randomly assigned to four groups, three experimental and one control. The three experimental groups were taught through paragraph writing software. The control group was taught using regular instruction by the same teacher. A pre-test to measure students? performance in writing was administered to all students who participated in the study. Its validity and reliability were verified. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations, and one-way ANOVA test were used. The findings of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the control (regular instruction) and the experimental (PWS) groups in favor of the experimental groups. Furthermore, the findings revealed that there was a significant difference between the mean scores of individual work, pair work, and group work technique in favor of the pair work technique. The findings also revealed that there was no significant correlation between the genre type (narrative, argumentative, and descriptive), and the performance of the experimental groups on the writing post-test. However, students performed better on the narrative than on the argumentative and descriptive groups. Finally, a number of related recommendations were presented to the Ministry of Education, teachers, and researchers
رقم ISN
3899
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN