عنوان الإطروحه
درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أصحاب المراكز القيادية فيها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-05-28
اسم الطالب
سليم رشاد سليم حداد
المشرف
تيسير محمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
صالح سويلم الشرفات
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أصحاب المراكز القيادية فيها، ومعرفة أثر المتغيرات المستقلة (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية، ونوع الجامعة) على درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الأردنية في الأردن، وللتحقق من هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة للدراسة بعد الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (287) فرداً من أصحاب المراكز القيادية في الجامعات الأردنية حيث تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائيةً من مجتمع الدراسة البالغ (686) فرداُ، وأشارت النتائج إلى ما يلي: - كانت درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أصحاب المراكز القيادية بشكل عام بدرجة متوسطة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) يعزى لمتغيرات الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، وعدد سنوات الخبرة لصالح 10 سنوات فأكثر، وعدد الدورات التدريبية لصالح 3 دورات فأكثر. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) عند جميع مجالات الأداة والأداة ككل ما عدا مجالي (التنفيذ الالكتروني، والتقويم الالكتروني) تعزى لمتغير نوع الجامعة، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) وجاءت الفروق لصالح أصحاب المراكز القيادية العاملين في الجامعات الحكومية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطبيق الإدارة الإلكترونية من أجل تطوير العمل الإداري والتعليمي في الجامعات الأردنية مما يساعد على جعل الجامعات في مصاف الجامعات المتقدمة، وضرورة توفير البنية التحتية والكوادر الإدارية والتدريبية المؤهلة، والتمويل من أجل نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the extent of application of the electronic management at the Jordanian universities in the governorates of the north of Jordan as perceived by university administrators as well as exploring the effect of the independent variables (gender, scientific qualification, years of experience, training courses, university type) on the degree of applying e-management in Jordan. To achieve the aims of this study the researcher developed a questionnaire after reviewing the related literature and previous studies then calculating reliability and validity. The sample of the study consisted of (287) individuals from the leading positions in Jordanian universities, those were chosen through random clustering from the population totaled (686) individuals. The findings of the study were as follows: - The application degree in Jordanian universities as perceived by the sample was in an average level in general. - There were significant statistical differences at the level of (? = 0.05) attributed to gender for the favor of males, scientific qualification for the favor of BA degree holders, ye?rs of experience for the favor of 10 years and more experience, training courses for the favor of 3 courses and more attendees. - There were no significant statistical differences at the level of (? = 0.05) on all domains and the tool as a whole except for electronic execution and electronic evaluation attributed to university type as the results showed significant differences for the leading people in public universities. Based on the findings of the study the researcher recommended the need of applying electronic management in order to develop the educational and administrative work in Jordanian universities to help in making those universities advanced ones. Moreover, the need of providing infrastructure, training and administrative staff as well as funding to apply e- management successfully
رقم ISN
3896
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN