عنوان الإطروحه |
مدى تطبيق ضوابط المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيا من وجهة نظر أجهزة الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-12-20 |
اسم الطالب |
برزان عبدالله احمد الجبوري
|
المشرف |
سيف عبيد ارحيل الشبيل |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
غسان فلاح سلامة المطارنة |
مهنداكرم مقبل احمد |
اشرف محمد الرجوب |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
المحاسبة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق ضوابط المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيا بأبعادها الخمسة (التخطيط والتنظيم، الامتلاك والتنفيذ، تقديم الخدمة والدعم، المتابعة والتقييم، المراقبة والتقويم) في البنوك التجارية الأردنية، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي في عرض البيانات,والمنهج التحليلي في تحليل نتائج الدراسة التي تم استقاء بياناتها من مصدرين رئيسيين هما: المصادر الأولية, والمصادر الثانوية.
وتكون مجتمعوعينة الدراسة من جميع البنوك التجارية الأردنية البالغ عددها (13) بنكاً، وقد تم استخدام المعاينة الطبقية لاختيار عينة الدراسة، واعتمد الباحث على أداة الاستبانة في جمع البيانات الأولية,اذ تم توزيع (52) استبانة على عينة الدراسة المكونة من مدير رقابة داخلية، ومدقق، ومدقق الكتروني، ومدقق مساعد, استرد منها (50) استبانة، وتبين أن هناك (5) استبانات غير صالحة للتحليل الإحصائي، وبذلك أصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (45) استبانة، واستخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائي SPSS في عملية التحليل الإحصائي بتطبيق اختبار (One Sample T- test) لاختبار فرضيات الدراسة, واختبار التباين الاحادي لاختبار مدى وجود فروقات ذات دلالة احصائية في اجابات عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: أهمها, أنه يوجد تطبيق لضوابط المعلوماتالمتعلقة بالتكنولوجيا (COBIT5) بأبعاده الخمسة في البنوك التجارية الأردنية وبدرجة متوسطة، اذ جاء مجال الامتلاك والتنفيذ بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، وجاء بعد المراقبة والتقويم بالمرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة. وأوصت الدراسةزيادة الاهتمام بمجالات (التخطيط والتنظيم, تقديم الخدمة والدعم، المتابعة والتقييم، المراقبة والتقويم) لما لهما من أهمية بتطبيق الشفافية في إعداد التقارير والتأكد من الامتثال للوائح والقوانين, وتحقيق المنافع باقل التكاليف
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to determine the extent to which the information technology controls are implemented in their five dimensions (planning and organizing, acquisition and implementation, deliver Service and Support, monitoring and evaluation, directing and controlling) of Jordanian commercial banks. In order to achieve the purpose of the study, he researcher employed the descriptive method for exposing the data, and the analytical method for analyzing the result of the study, whose data were derived from two major sources: primary sources and secondary sources.
The population of the study included all the commercial banks in Jordan, whose number is 13 banks, and stratified sampling method was used for selecting the sample of the study, and the researcher employed the questionnaire as a tool for collecting primary data, and distributed 52 questionnaires on the study sample, (5) questionnaires were excluded based on their lack of eligibility for statistical analysis, the number of sound questionnaires was (45), which were statistically analyzed. The researcher used the SPSS program in the statistical analysis process.
The main results of the study included the following: the most important of which is the implementation of the information Regulations related to technology (COBIT5) in its five dimensions in the Jordanian commercial banks and to a medium level. The field of ownership and implementation came first with a high level, followed by monitoring and evaluation at the last rank to a medium level. Recommendations which included the following: attention be given to the areas of planning and organizing, deliver Service and Support, monitoring and evaluation, directing and controlling, because they are important in applying transparency in reporting, ensuring compliance with regulations, and achieving benefits at the lowest cost
|
رقم ISN |
387 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|