عنوان الإطروحه
"عوامل قبول التجارة عبر الهاتف الخلوي المؤثرة في النية السلوكية لدى طلبة الجامعات في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-12-24
اسم الطالب
عبدالاله محمد سلمان المشاقبه
المشرف
بهجت عيد الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم الحوري
وليد مجلي العواودة
محمود علي الروسان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على عوامل قبول التجارة عبر الهاتف الخلوي المؤثرة في النية السلوكية، وتناولت ستة عوامل وهي:المخاطر المدركة، والفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة، والخصوصية والأمان، وكلفة الخدمة، والجودة المدركة. وتمثل مجتمع الدراسة بطلبة الجامعات الأردنية الحكومية، وقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية متناسبة بلغت (447) طالب وطالبة، وللوصول إلى هذا الهدف تم تطوير استبانة طبقت على عينة الدراسة. وكانت أهم نتائج الدراسة أن هناك عوامل قبول تؤثر في النية السلوكية، تمثلت بـالفائدة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة والجودة المدركة وكلفة الخدمة، والتي تبيّن أن لها تأثير كبير وهام في النية السلوكية للأفراد للتجارة عبر الهاتف الخلوي، وتمثلت أيضاً بالمخاطر المدركة والخصوصية والأمان، والتي تبيّن أن ليس لها تأثير في النية السلوكية للأفراد للتجارة عبر الهاتف الخلوي. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على الحد من التحديات والصعوبات التي تواجه الأفراد عند استخدام الهاتف الخلوي في التجارة، ودراسة عوامل أخرى مثل السلوك الذاتي، والثقة، والتوافقية، ودراسة عوامل القبول المؤثرة ما بين الأعمال التجارية مع بعضها البعض (B2B) Business ?to-Business.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify and examine the factors effecting the acceptance of mobile commerce and their impact on the behavioral intention in Jordan, which represented by perceived risk, perceived usefulness, perceived ease of use, cost service, privacy & security, and perceived quality. The population of the study represents students in the Jordanian Public Universities, and the researcher chose (proportional stratified random sample), and the sample size consisted of (447) students, to reach this goal a questionnaires has been developed and distributed on the sample study. The results of the study showed that there are factors effecting in behavioral intention of university students, which represent, perceived usefulness, perceived ease of use, perceived quality, and cost service had influenced and significantly affected on behavioral intention in using cellular phone in commerce, perceived risk and privacy & security does not affect in behavioral intention in using cellular phone in commerce. The study recommended that challenges which face people when they use cellular phone in commerce should be overcome. And study another factors such as subjective norm, trust, compatibility, and study factors from Company point of view, Business ?to-Business (B2B)
رقم ISN
3833
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN