عنوان الإطروحه
أثر المعرفة الإستراتيجية على الإبداع التقني للشركات الصناعية الأردنية العاملة في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-12-20
اسم الطالب
عايد عوده سالم الحسبان
المشرف
وليد مجلي العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد الصمادي
بهجت عيد الجوازنة
نضال امين الصالحي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المعرفة الإستراتيجية في الإبداع التقني للشركات الصناعية الأردنية العاملة في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، وقد تمثلت أبعاد المعرفة الإستراتيجية بـ ( التفرد، والتنشيط، وإحداث قيمة مضافة، وصعوبة التقليد، والديناميكية، والتعلم المكثف ). أما مؤشرات الإبداع التقني فقد تمثلت بـ (إبداع المنتج، وإبداع العملية). تكون مجتمع الدراسة من (7) سبع شركات صناعية من الشركات العاملة في مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح الشامل لدراسة المجتمع وتحليله، واستخدمت الاستبانه كوسيلة لجمع بيانات الدراسة، بالإضافة إلى مقابلة عينة من المسئولين . تم توزيع الاستبانه على جميع المديرين في مختلف المستويات الإدارية، وبلغ عدد الإستبانات الموزعة (78) استبانه استرد منها (72) من مجموع الإستبانات الموزعة، كان منها (69) صالحه للتحليل، وقد استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط ، واختبار الانحدار الخطي المتعدد . توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: تمتلك الشركات معرفة إستراتيجية كلية بدرجة عالية ، حيث احتل مجال التنشيط المرتبة الأولى، يليه مجالات التفرد، وإحداث القيمة المضافة، والتعلم المكثف، والديناميكية، وصعوبة التقليد على التوالي،كما وتتمتع الشركات بمستوى إبداع تقني كلي عالٍ ،حيث جاء إبداع العملية بالمرتبة الأولى ويليه إبداع المنتج. وأظهرت نتائج اختبار الفرضيات أن هناك اثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاد المعرفة الإستراتيجية وبين مؤشرات الإبداع التقني، وأن متغير التعلم المكثف كان له التأثير الأعلى على مؤشرات الإبداع التقني تلاه، متغير إحداث قيمة مضافة، ومتغير صعوبة التقليد، ومتغير الديناميكية، ومتغير التنشيط وأخيرا متغير التفرد. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، كان أهمها: زيادة التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات لإجراء دراسات متعمقة بالمعرفة الإستراتيجية والإبداع التقني في الشركات التابعة للمركز،ومواصلة الاهتمام بالعنصر البشري من خلال التركيز على البرامج التدريبية المتخصصة بموضوعي المعرفة الإستراتيجية والإبداع التقني لزيادة مهاراته ومعارفه .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to detect the impact of strategic knowledge on the technical innovation in the Jordanian industrial companies in the King Abdulla II Design and Development Bureau. The perspectives of strategic knowledge were represented by unique, pragmatic, generating value added, difficult to imitation, dynamic and intensive learning. The perspectives of technical innovation were represented by product and process innovation. The study population consisted of seven industrial companies in the King Abdulla II Design and Development Bureau. A questionnaire was used as an instrument to collect the data. In addition, interviews were conducted with experts. Questionnaire was distributed to managers at all managerial levels. The total distributed questionnaires was (78), (72) were received and (69) were analyzed. The researcher used many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression. The finding of study indicated that companies in the King Abdulla II Design and Development Bureau have a high strategic knowledge , Also the study indicated that pragmatic was the highest, followed by unique, generating value added, intensive learning and dynamic, whereas the difficult to imitation was the lowest. Research also showed that companies enjoy a high total technological innovation, Process innovation was highest, followed by product innovation. Moreover, the study showed that there is a statistical relationship of between perspectives of strategic knowledge and the technical innovation. Results also indicate that intensive learning has the highest impact on the technical innovation. Added value, difficult to imitation, dynamic, pragmatic and unique . The study concluded a number of recommendations was the most important for the target companies officials, and future researchers as following : Increase cooperation between universities and research and studies' centers in order to conduct studies on strategies and innovations in companies' research centers, Continue to apply all of the strategic knowledge dimensions in companies operating in the King Abdullah II Design and Development Bureau to have the same effect of intensive learning , and Enable local entities to be aware of the industrial capacities of companies in the King Abdulla II Design and Development Bureau worthy capacities
رقم ISN
3831
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN