عنوان الإطروحه
أثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز الأداء الوظيفي في الملكية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-07-19
اسم الطالب
يارا صالح حمد الطوالبه
المشرف
وليد مجلي العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نعمه عباس الخفاجي
زياد محمد الصمادي
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة في الأداء الوظيفي للعاملين لدى الملكية الأردنية. وتضمنت إدارة المعرفة أربعة عمليات هي: توليد المعرفة، وتخزين المعرفة، وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة ،كمتغير مستقل، والأداء الوظيفي كمتغير تابع. أجريت الدراسة على الملكية الأردنية، وقد تكون مجتمع الدراسة من (81) مديراً في الادارة الوسطى، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات الأولية، بالإضافة إلى مقابلة عينة من المديرين. بلغ عدد الاستبانات التي وزعتها الباحثة (81) استبانه، استرد منها (63) استبانه أي مانسبته (77.77%) من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (60) استبانه صالحة للتحليل أي ما نسبته(74%)من الاستبانات الموزعة، وتم معالجة البيانات بعدد من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد، اختبار one way ANOVA. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: إمتلاك الملكية الأردنية إدارة معرفة بدرجة عالية ، حيث احتلت عملية توزيع المعرفة المرتبة الأولى، تليها عملية تخزين المعرفة، ثم عملية توليد المعرفة، وكان المتوسط الأضعف تطبيق المعرفة. أيضاً تتمتع الشركة بمستوى أداء وظيفي عالي. بالنسبة لاختبار فرضيات الدراسة، فقد أظهرت النتائج أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية بين عمليات إدارة المعرفة و الأداء الوظيفي، فقد أظهرت النتائج بأن متغير توليد المعرفة كان الأكثر تأثيرا على الأداء الوظيفي، تلاه متغير تخزين المعرفة، ثم متغير توزيع المعرفة وأخيرا متغير تطبيق المعرفة. كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد هنالك فروق ذو دلالة إحصائية في إجابات المديرين نحو أثر إدارة المعرفة في الأداء الوظيفي للعاملين لدى الملكية الأردنية تعزى للمتغيرات الديمغرافية (المؤهل العلمي ، المسمى الوظيفي). وقد تم تقديم عدة توصيات أهمها: 1- التركيز على توليد المعرفة في الملكية الأردنية من خلال اللقاءات و الاجتماعات و العصف الذهني، وعلى تطوير معارف الأفراد في ظل تطورات التكنولوجيا والخدمات التي تقدمها، وتحويل المعرفة إلى خطط عمل 2- الاهتمام بشكل أكبر في برامج إدارة المعرفة وتقديم الدعم الكامل لتطبيقها، وتشكيل فرق عمل ذوي معرفة بما يسهم في رسم إستراتيجية الملكية الأردنية. 3- أن تشجع السياسة العامة للملكية الأردنية الموظفين على عرض أفكارهم الجديدة المرتبطة بأنشطتها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of Knowledge Management on the Employees Job Performance in the Royal Jordanian. Four processes of the Knowledge Management were investigated; creating knowledge, knowledge storage, Knowledge distribution, and knowledge application. Furthermore, eleven paragraphs of the job performance of the workforce were examined. A field study was conducted to cover the all population of eighty-one forty-seven at Royal Jordanian. A questionnaire and personal interviews were conducted to obtain data. The researcher distributed the main questionnaire to middle management managers working in the company. (81) questionnaires were distributed, and (60) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Multiple Regression, and one way ANOVA test were used in this study. The findings of the study indicated that company has a high knowledge management of (3.90). Also the study indicated that Knowledge distribution was the highest, followed by knowledge storage, then creating knowledge whereas knowledge application was the lowest. Research also showed that company enjoy a high job performance with a score of (3.90). The study showed that the creating knowledge variable has the greatest impact on the job performance with a significant level of (0.307) followed by knowledge storage with a significant level of (0.201) then knowledge application with a significant level of (0.156) and Knowledge distribution with a significant level of (0.153). The results also indicated that there is no differences in the sample members' responses towards the knowledge management influence on the job performance at the Royal Jordanian due to demographic variables (Age, gender, scientific qualification, years experience, and job title). Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the company studied, and future researches. 1 - focus on generating knowledge in the Royal Jordanian through meetings and meetings and brainstorming, and to develop knowledge of individuals in light of developments in technology and services they provide, and the transfer of knowledge into action plans 2 - pay more attention to knowledge management programs and provide full support for the application, and the formation of work teams with knowledge as to contribute in the formulation of a strategy of Royal Jordanian. 3 - to encourage the general policy of the Royal Jordanian employees to display their new ideas related to its activities
رقم ISN
3828
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN