عنوان الإطروحه
"أثر ممارسات سلاسل التزويد في الميزة التنافسية : دراسة حالة شركة إسمنت الراجحي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-12-23
اسم الطالب
مضر سالم محمد البهنسي
المشرف
سليمان ابراهيم الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كمال الحواجرة
مرعي حسن بني خالد
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف الى أثر ممارسات سلاسل التزويد والمتمثلة بـ (شراكة المزود، العلاقات بين العملاء، تشارك المعلومات، اللوجستية، القرب الجغرافي)، في الميزة التنافسية متمثلة (كلفة، الجودة، الخدمة، التمايز) لشركة أسمنت الراجحي. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي، التحليلي، والميداني، حيث تم تطوير استبانة لغايات جمع البيانات الأولية من أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (78) موظف، حيث كان عدد غير المسترد منها (5)، وعدد المسترد غير الصالح للتحليل (4)، بينما بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (69) استبانة، وتم الاعتماد على الحزمة الإحصائية الاجتماعية (SPSS ; v. 20) لتحليل بيانات الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن لممارسات سلاسل التزويد والمتمثلة في كل من " تشارك المعلومات، اللوجستية، القرب الجغرافي، العلاقات بين العملاء" أثر دال إحصائياً في الميزة التنافسية لشركة أسمنت الراجحي، كما تبين غياب تأثير شراكة المزود في الميزة التنافسية لشركة أسمنت الراجحي، وبناءً على النتائج أوصى الباحث بضرورة تعزيز العلاقات مع المزودين من خلال اشراكهم في الخطط الإسترايجية وتكثيف المعلومات المتبادلة، وإيجاد طرق جديدة في تعزيز ممارسات سلاسل التزويد من أجل تحقيق أعلى حصة سوقية والمنافسة عالمياً.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of supply chain practices, namely the ?partnership supplier, customer relationship, information sharing, logistics process responsiveness, and, geographic proximity? on competitive advantage represented by cost / price, quality, service, differentiation. For Al-Rajhi Cement Company. The study depended on the descriptive approach, analytical and field study. A questionnaire was conducted for the purposes of collecting primary data from the study sample of (78) Directors, where the number of non-refundable was (5), and the number of invalid retrievers for analysis was (4), while The number of valid questionnaires for analysis was (69) to identify, have been relying on statistical package for analyzing social resolution data. The study found that the supply chain practice of each of the "information sharing, logistics, geographical proximity and relations with the customer," has a clear impact of a statistically significant on competitive advantage for Al-Rajhi Cement Company, while the study showed the absence of the impact of supplier partnership in the competitive advantage of Al-Rajhi Cement Company, and based on the results researcher recommended the need to strengthen relations with suppliers through their involvement in the plans laid out and intensify mutual information, and find new ways to enhance the supply chain practices to achieve the highest market share and compete globally
رقم ISN
3822
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN