عنوان الإطروحه
اثر التكلفة المستهدفة في تحقيق الميزة التنافسية في ظل المعرفة المحاسبية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الإردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-25
اسم الطالب
احمد علي صالح ابوحماد
المشرف
غسان فلاح سلامة المطارنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالرحمن خالد خدام الدلابيح
عودة احمد سليمان بني احمد
طارق حماد المبيضين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
التنافسية في ظل المعرفة المحاسبية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. ولتحقيق هذه الغاية تم تطوير استبانة خاصة بالدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، والبالغ عددها (63) شركة، أما وحدة المعاينة فتتكون من المديرين الماليين ورؤساء أقسام الحسابات ومحاسبي التكاليف والمحاسبين الماليين في هذه الشركات وبلغ عددها (215) مستجيباً، وبنسبة (85.3%) من إجمالي الاستبانات الموزعة، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الميدانية التي إتبعت الأسلوب الوصفي والتحليلي، وتم استخدام اختبار تحليل المسار (Path Analysis) لاختبار الفرضيات . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود أثر لاستخدام التكلفة المستهدفة في الميزة التنافسية بمؤشراتها (تخفيض التكلفة، تمييز المنتج، التركيز على منتج) في ظل المعرفة المحاسبية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. وأكدت الدراسة أن هناك دوراً تلعبه المعرفة المحاسبية في أثر التكلفة المستهدفة على الميزة التنافسية. كما تبين وجود أثر غير مباشر للتكلفة المستهدفة على الميزة التنافسية في ظل المعرفة المحاسبية، وهو ما يؤكد الدور الذي تلعبه المعرفة المحاسبية كمتغير وسيط في أثر التكلفة المستهدفة على الميزة التنافسية. وبناء على نتائج هذه الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات منها: القيام بإشراك الموظفين في صياغة البرامج المتعلقة بتقديم المنتجات الجديدة بناءاً على التكلفة المستهدفة، واستغلال الموارد المالية المتاحة بما يضمن مستوى كفاءة المنتجات المقدمة بناءً على تحليل موارد الشركة من حيث الكلفة وبطريقة تتناسب مع طبيعة الخدمات المقترح تقديمها مستقبلاً.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the impact of the targeted cost on achieving the competitive advantage in the presence of accounting knowledge in the Jordanian public shareholding companies. In order to achieve this purpose, a study questionnaire has been developed. In addition, the study's community consisted of all the 63 Jordanian industrial public shareholding companies. Moreover, the sample unit consisted of the financial managers, heads of the accounting departments, cost accountants and financial accountants at these companies which were 215 respondents, And 85.3% of the total distributed questionnaires. This study is considered as a field study that employed the analytical and descriptive methodologies. Furthermore, this study relied on two types of information sources; primary and secondary data, in addition to the use of the Path Analysis test. This study has concluded a number of results mainly; the presence of the impact of using the targeted cost in the competitive advantage with all its indicators; cost reduction, distinguishing a product and concentrating on a product, in the presence of accounting knowledge at the Jordanian public shareholding companies. Also, this study asserted that accounting knowledge plays a significant impact of the targeted cost on the competitive advantage. Moreover, this study highlighted the indirect impact of the targeted cost on the competitive advantage in the presence of accounting knowledge, which in return asserts the role that Accounting knowledge plays as a mediator variable in the impact of the targeted cost on the competitive advantage. Based on the results of this study, some recommendations were concluded, namely; involve the employees in the process of designing programs that are related to introducing new products based on the targeted cost, and exploit the available financial resources to the extent that guarantees the level of quality needed of the introduced products according to the analysis of the company's resources in terms of cost, and in a way that is suitable with the nature of the proposed products in the future.
رقم ISN
382
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN