عنوان الإطروحه
ديوان عبد القادر الجيلاني : دراسة أسلوبيّة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-24
اسم الطالب
خالد عبدالعزيز عبدالله حسان
المشرف
أمين يوسف عودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالجليل عبدالمهدي
مها عبدالقادر المبيضين
عبدالرحمن محمد الهويدي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
تناولت هذه الدراسة شعر عبد القادر الجيلاني: دراسة أسلوبيّة، تربط النسيج اللغويّ بقيمه التعبيريّة، هادفة إلى تحليل نتاجه الشعريّ في ضوء تضافر المناهج؛ وذلك أن الدراسة الشاملة للديوان لا يمكنها إلا أن تفيد من غير منهج. ونظرت هذه الدراسة إلى شعر الجيلانيّ بوصفه نصوصاً متعددة المستويات؛ فراحت تحلّلها، وتحصي مكوِّناتها الأساسيّة، وتقابل بين مستويات التراكيب المختلفة، واعتبرت أن لكل عنصر لغويّ وظيفته التي يؤديها في إطار النص الذي ورد فيه، وربطت ما ورد في شعره من مكونات لغويّة بمبدعها الذي اختارها دون غيرها ليشكّل خطابه الإبداعيّ. جاءت الدراسة في بابين، لكل باب فصلان: الباب الأول: ظواهر أسلوبيّة إيقاعيّة وتركيبيّة. الفصل الأول : ظواهر أسلوبيّة إيقاعيّة. الفصل الثاني : ظواهر أسلوبيّة تركيبيّة. الباب الثاني: ظواهر أسلوبيّة بلاغيّة ودلاليّة. الفصل الأول: ظواهر أسلوبيّة بلاغيّة. الفصل الثاني: ظواهر أسلوبيّة دلاليّة. ورأت الدراسة أن الجيلانيّ ? شاعرًا - استطاع أن يرقى في توظيف معطيات النظام اللغويّ بمستوياته المتعددة؛ ليخدم النص الشعريّ من الناحية التعبيريّة والتأثيريّة والجماليّة؛ ذلك أنه قد جمع في النص الواحد تقنيات متعددة. أما أبرز النتائج التي توصلت الدراسة إليها: على المستوى الإيقاعيّ: تفنّن الجيلاني في اختيار قوافيه، وتشكيلاته الصوتيّة الداخليّة، وانسجامهما مع دلالات القصيدة. وفي المستوى التركيبيّ: كثف الجيلاني من التراكيب الإنشائيّة بوصفها مؤشرات دلاليّة. كما اضطلع الفعل بوصفه عنصرًا مهمًا في بناء النصوص بدور متميّز. وفي المستوى البلاغيّ: مال الجيلاني في صورته الشعريّة نحو البساطة، وجاءت عواطفه متنوّعة، وأكثر من توظيف ظاهرة المحسنات البديعيّة في شعره . وفي المستوى الدلاليّ: سيطرت الحقول الدلاليّة (الحب، والمعرفة، والخمر) على مكونات اللغة في قصائده. كما ظهر (التّناص) والاعتناء به، وخاصة التناص الدينيّ منه . ولعلّ هذه الدراسة قد خرجت عن النمط التقليديّ في معالجة النصوص الشعريّة القديمة، وسلكت منهجاً نقديّاً حديثاً ينزِع إلى المقاربة الموضوعيّة قدر الإمكان
الملخص بالانجليزي
This study has dealt with Abdelqader Al-Jeelany Poetry: stylistic study which connects the linguistic structure with its expressive value or significance in order to analyze his poetry in the light of method solidarity because the comprehensive study of the collection ?divan must be useful even without method The study viewed Al-jeelany poetry as various level texts so they were analyzed and their basic elements were counted. Besides, the different structures were contrasted and each linguistic element has its own function in the frame of the text or context. Moreover, all of the linguistic elements were connected to the poet who invented them to create his creative poetry. The study consists of two chapters and each chapter consists of two sections First Chapter: Stylistic, rhythmical and structural phenomena First section: Stylistic rhythmical phenomena Second section: Stylistic structural phenomena Second chapter: Stylistic rhetorical and semantic phenomena First section: Stylistic rhetorical phenomena Second section: Stylistic semantic phenomena The study viewed Al-jeelany as a poet who was able to highly employ the elements of the linguistic system with its various levels to serve his poetic purposes in the expressive, emotive, impressionistic, and aesthetic aspects, so he has combined varied techniques in the same text. The important findings and results: At rhythmical level: Al-jeelany has carefully selected his rhymes and internal acoustic formulations and their harmony with the theme of the poem. At structural level: He intensively used the composition structures as semantic indications specially the use of the verb as a significant element in building up distinguished texts. At rhetorical level: Al-jeelany tends to simplicity in his poetic image so his emotions were varied and he extensively employed rhetoric expressions in his poetry. At semantic level: the semantic fields such as (love, knowledge, wine) dominated the linguistic elements in his poems as appeared in quotation specially the religious quotations. Finally, this study did not follow the conventional approach in processing the classical poetic texts, but it followed a modern critical approach which tends to the objective approach as much as possible
رقم ISN
3785
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN