عنوان الإطروحه
أثر تطوير مهارات الاتصال الرياضي في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2012-12-23
اسم الطالب
منال عبدربه السعد الحسبان
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد محمد أبو لوم
احمد محمد الدويري
أحمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر تطوير مهارات الاتصال الرياضي في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما اثر تطوير مهارات الاتصال الرياضي في تنمية التفكير الرياضي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي؟ 2- ما اثر تطوير مهارات الاتصال الرياضي في التحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي؟ ولتحقيق هذا الغرض ، تكوّنت عينة الدراسة من (76) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة حي العليمات الثانوية في لواء قصبة المفرق بواقع شعبتين في كل منها (38) طالبة, وقد تم اختيار إحدى الشعبتين عشوائيا لتكون المجموعة التجريبية, والأخرى المجموعة الضابطة. كما تم التأكد من تكافؤ المجموعتين في التحصيل والتفكير الرياضي قبل تنفيذ الدراسة من خلال إخضاع طالبات المجموعتين لاختباري التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات, ومن ثم حساب الوسط الحسابي والانحراف المعياري لنتائج المجموعتين, وعند تطبيق اختبار(ت) للبيانات المستقلة عند مستوى الدلالة( ? =0.05) لم تكن قيمة (ت) ذات دلالة إحصائية؛ مما يدل على أن المجموعتين متكافئتان. وقد اشتملت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدراسة على وحدة الهندسة التحليلية من كتاب الرياضيات المقرر للصف العاشر للعام الدراسي 2010/2011 , حيث درست المجموعة التجريبية هذه الوحدة من خلال تطوير مهارات الاتصال الرياضي , أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية . وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الرياضي والذي اشتمل على مظاهر التفكير الستة الآتية : الاستقراء, الاستنتاج, البرهان الرياضي, التفكير المنطقي, التعليل والتبرير(السببية) ، وحل المسألة الكلامية . واختبار التحصيل في الرياضيات في وحدة الهندسة التحليلية . وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام اختبار (ت) ) t-test (للبيانات المستقلة عند مستوى الدلالة ( ? =0.05) , حيث تم التوصل إلى النتائج التالية : - وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط علامات الطالبات قي المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي البعدي , ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها من خلال تطوير مهارات الاتصال الرياضي . - وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط علامات الطالبات قي المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي , ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها من خلال تطوير مهارات الاتصال الرياضي. ويتضح من النتائج السابقة الأثر الايجابي لتطوير مهارات الاتصال الرياضي على كل من تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات , وذلك بالمقارنة مع الطريقة التقليدية في التدريس .
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of developing mathematical communication skills on enhancing the mathematical thinking and mathematics achievement of tenth grade students. This study tried to give answers to the following questions: 1. What is the effect of developing mathematical communication skills on enhancing the mathematical thinking of tenth grade students? 2. What is the effect of developing mathematical communication skills on the mathematics achievement of tenth grade students? To achieve this purpose a study sample of (76) students was selected from the tenth grade from "Hay Al-Olaymat Secondary School for Girls" in Mafraq . This sample was divided into two groups of (38) student each. One group was randomly chosen to be the experimental group , the other was the control group. The two groups were found to be identical in achievement and mathematical thinking prior to the treatment. The means and standard deviations on the pre -test results were very close. In addition t- test for independent samples (? =0.05) was used and no significant difference between the tow groups was found in the results of those tow test (achievement and mathematical thinking). One unit, (Analytical geometry), from mathematics textbook for tenth grade for the scholastic year 2010/2011 was used as the learning material for the study. Experimental group was taught the material by developing mathematical communication skills, while the control group was taught the same material using the traditional approach. Two instruments were used in the study; a mathematical achievement test and a mathematical thinking test which contained six major categories that covered the following characteristics of mathematical thinking: induction, deduction, mathematical proof, logical thinking (formal logic), reasoning and rationalization and word problem solving. Data analysis procedures using appropriate (t- test) for independent samples revealed that: 1. There was a significant difference (? =0.05) between experimental and control group means on post-test mathematical thinking results in favor of the experimental group. 2. There was a significant difference (? =0.05) between experimental and control group means on post- test mathematics achievement results in favor of the experimental group. The previous results showed a positive effect of developing mathematical communication skills on enhancing the mathematical thinking and mathematics achievement of tenth grade students
رقم ISN
3739
الملف غير موجود