عنوان الإطروحه
THE EFFECTIVENESS OF USING WEB-SITE GAMES FOR LEARNING VOCABULARY ON COMMUNICATION SKILLS DEVELOPMENT FOR THE 5th GRADE EFL STUDENTS
تاريخ مناقشة الاطروحه
2011-11-17
اسم الطالب
صفاء علي جدوع الشرفات
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل ابو الشعر
خالد القضاة
خليل قطاونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام ألعاب المواقع الالكترونية في تعلم المفردات على مهارات الاتصال لدى طالبات الصف الخامس الاساسي في الاردن. كما هدفت الدراسة إلى استقصاء اثر انواع الالعاب المستخدمة في تطور مهارات الاتصال لدى الطالبات. إضافة إلى أنها بحثت قدرة الطالبات في الاحتفاظ بالكلمات التي درسنها بطريقة ألعاب المواقع الإلكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة, حاولت الباحثة الإجابة على ثلاثة أسئلة بحثية هي: هل هناك اثر لألعاب المواقع الإلكترونية في مهارات الاتصال لدى عينة الدراسة من الطالبات؟ هل هناك اثر لنوع اللعبة الإلكترونية في مهارات الاتصال لدى عينة الدراسة من الطالبات؟ هل هناك اثر لألعاب المواقع الإلكترونية على قدرة الطالبات في الاحتفاظ بما تعلمنه باستخدام هذه المواقع؟ تكونت عينة الدراسة من إحدى وأربعين طالبة من مدرسة روضة الأميرة بسمة الأساسية للبنات تم إخضاعهن لتجربة الدراسة لمدة ثمانية أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010/2011. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (20 طالبة) و المجموعة الضابطة (21 طالبة) . تم تدريس المجموعة التجريبية بطريقة ألعاب المواقع الإلكترونية خلال فترة اجراء الدراسة بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ومن قبل نفس المعلمة. وتم إخضاع المجموعتين إلى امتحان قبلي وامتحان بعدي للبحث عن أية فروق بينهما قبل إجراء التجربة وبعدها, كما تم إخضاع مجموعة التجريبية إلى امتحان لقياس مدى احتفاظ الطالبات بما تم تعليمه لهن من كلمات وذلك بعد أربعة أسابيع من انتهاء التجربة . تكون الامتحان من خمسة أسئلة تتعلق بمجالات القراءة والفهم ومهارات الاستماع والكتابة والحديث. وللتحقق من صدق الاختبار تم تقييم الاختبار من قبل ثلاثة أساتذة جامعيين, أتنين من المشرفين التربويين و أربع معلمات لغة انجليزية ممن يدرسن مبحث اللغة الانجليزية للصف الخامس.و للتأكد من ثبات الاختبار تم تطبيق طريقة الاختبار و إعادة الاختبار, و قد بلغت قيمة معامل الثبات0.87. و للتعرف على أي فروق من الممكن ان تعزى الى طريقة التدريس, تم استخدام أساليب التحليل الاحصائية التالية: تحليل التباين الاحادي ,(ANOVA) اختبار تي test T و اختبار شافي Scheffe test. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين مجموعتي الدراسة في تطوير مهارات الاتصال و الاحتفاظ بالمفردات التي تم تدريسها لكل منهما. حيث أظهرت مجموعة التجربة تحسنا ملحوظا في فهم المفردات وتذكرها وبالتالي تطور مهارات الاتصال لديها بشكل يفوق في مستواه المجموعة الضابطة. أما من حيث تأثير نوع اللعبة فقد أظهرت نتائج الدراسة أن لعبة "البحث عن الكلمة" كانت ذات أثر أكبر من غيرها من الألعاب في تحسين مهارات أفراد مجموعة التجربة. وأظهرت النتائج كذلك تفوق مجموعة التجربة على المجموعة الضابطة في الاحتفاظ بالكلمات التي تم تدرسيها لكل منهما. أخيرا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات موجهة إلى وزارة التربية و التعليم, مدرسي اللغة الانجليزية والباحثين في مجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of using website games for learning vocabulary on students' communication skills. It also solicited to determine if there is any effect of website games type on students' communication skills development. The study also examined the effect of the website games on the students' retention of the words they have learned. To achieve its objectives, the study aimed to answer the following three research questions? Firstly, do website games have any effect on students' communication skills? Secondly, does the website game type affect students' communication skills? Thirdly, do website games have any effect on the students' retention of the words they have learned? Forty one 5th grade female students in the second semester of the scholastic year 2010/2011 at Rawdet Al Ameera Basma Primary School for Girls were selected as the study sample. They were divided into two groups, the experimental group (20 students) and the control group (21 students). The experimental group was taught using the computer-based method. The control group was taught using the traditional method. The same teacher taught both groups and they studied the same material. Both groups were set to a pre-test, post-test and delayed test. A five-question achievement test related to reading comprehension, listening comprehension, writing skill was designed by the researcher, and speaking skill to measure students' achievement before and after the study. A delayed test was administrated four weeks after the achievement post-test. To check the test validity, the test was evaluated by three TEFL professor, two English language supervisors, and four language teachers who teach Action Pack 5, and it was modified according to their comments, like changing the paragraph in the first question. To determine the reliability of the test, the researcher used the test-retest technique; the reliability coefficient of the test was 0.87, which is statistically acceptable. To find the differences that may arise because of the treatment conditions in the study, means, standard deviations, one way Analysis of Variance (ANOVA), T-test and Scheffe test were used. They were used to test hypotheses about differences between two or more means. The findings of the study revealed that the experimental group showed more improvement on the achievement test in learning vocabulary. The findings also showed that the most effective game in developing the students' communication skills was the Word Search Game. Another finding indicated higher retention level in the experimental group. Finally, a number of recommendations directed to the ministry of education, teachers and researchers were presented
رقم ISN
3737
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN