عنوان الإطروحه |
The Effect of the Communicative Approach on Developing Ninth Grade Student's Oral Skills
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2010-10-14 |
اسم الطالب |
نبأ طالب هاشم
|
المشرف |
احمد موسى البطاينة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عواطف مزعل ابو الشعر |
علي فرحان ابو صعليك |
حسين عبد الفتاح |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من اثر استخدام وتطبيق المنهج التواصلي، مقابل طريقة التعليم التقليدية، على عينة من طلبة الصف التاسع في مدرستين اثنتين في مدينة عمان، الاردن. وقد تم استخدام واتباع تصميم المجموعتين المتكافئتين بالاختبار القبلي. ولتحقيق ذلك الغرض، تم بناء اختبار قبلي وبعدي يقيس كل من مهارتي الاستماع والتكلم لقياس وتقييم مدى امتلاك افراد العينة التجريبيه وتمكنهم من مهارت اللغة الانجليزية اللفظية وتمكنهم منها.
وقد تكونت عينة الدراسة من 95 طالبا وطالبة خلال الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية 2009\2010. وكان ثمانية واربعون من افراد العينة ذكورا من مدرسة الرشيد الاساسية للبنين، والذين تم تقسيمهم الى مجموعتين، الاولى تجريبية والثانية ضابطة. وقد تم تطبيق ذات التوزيع على سبع واربعين من افراد العينة اناثا من مدرسة الاسراء الاساسية للبنات. وتم توزيع افراد العينة في اربعة شعب دراسية، اي شعبتين في كل من المدرستين المذكورتين اعلاه. وتم تدريس المجموعة التجريبية من خلال المنهج التواصلي بينما تم تدريس المجموعة الضابطة من خلال طريقة التعليم التقليدية.
وقد تم استخدام طرق الاحصاء الوصفي (اي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية) لكل من الاختبارين القبلي والبعدي للمهارات اللفظية على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، ولكلا الجنسين. كما تم استخدام طرق المقارنة الاحصائية (اي تحليل التباين الثنائي) من اجل الحصول على تحليل تقارني او تقابلي بين المجموعتين من حيث المتغيران المستقلة منها والتابعة للدراسة الحالية، والتي تتمثل هنا بالمنهج التعليمي، الجنس والتفاعل بين المجموعة\المنهج التعليمي والجنس.
وفيما يتصل بنتائج الدراسة، ولم توجد اية فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى الى الجنس او التفاعل بين المجموعة\المنهج التعليمي والجنس، وذلك فيما يتصل والاختبار القبلي لكلا المجموعتين. وهذا ما يؤكد حقيقة ان المجموعتين متكافأين قبل المعالجة وان فكرة البحث جاهزة عندئذ للتطبيق والمتابعة. اما فيما يتصل بالاختبار البعدي لكلا المجموعتين، فكان هناك فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تعزى الى المنهج التعليمي لصالح المجموعة التجريبية. الا انه لم توجد اية فروق دالة احصائيا في متوسط درجات افراد العينة تعزى الى الجنس او الى التفاعل بين المجموعة والمنهج التعليمي والجنس.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، اذ توصي الدراسة باجراء هذه التجربة الحالية وتطبيقها على فترة زمنية اطول وعلى صفوف دراسية اخرى وعلى المهارات اللغوية الاخرى بما فيها القراءة والكتابة مما قد يوفر رؤى اكثر عملية او مستويات مختلفة من التطبيق التجريبي. كما توصي الدراسة باهمية تدريب المعليمن وتاهيلهم وتوفير مساحات مناسبة للغرف الصفية مزودة بما يلزم من معدات مساعدة سمعية بصرية كافية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at investigating the effect of using and applying the communicative approach on a sample of ninth Grade students from two schools in Amman, Jordan. The equivalent pre-test/post-test two group design was used and followed in this study. In order to achieve that purpose, a pre/post-test including both listening and speaking was constructed to measure and assess the students' mastery and achievement of English oral skills. The sample of the study consisted of 95 Ninth Grade students during the second semester of the scholastic year 2009/2010. Forty eight of those students were males from Al-Rashid Basic School for Boys, who were divided into two groups, one was experimental and the other was control. The same distribution was also applied to the forty seven female students from Al-Isra?a Basic School for Girls.
Descriptive statistical methods (means and standard deviations) were used for the pre-tests and post-tests of oral skills to both the experimental and control groups. The statistical comparison methods were used the two-way analysis of variance (ANOVA) to find any statistical differences between the two groups in terms of the two independent/dependent variables, teaching approaches, gender and the interaction between group/teaching approach and gender).
Both groups were equivalent in terms of the pre-test. This indicates that the two groups were equivalent before treatment and the research notion was then ready to be applied. In terms of the post-test for both groups, there were statistically significant differences between the experimental group and the control group due to teaching approach in favor of the experimental group. However, there were no statistically significant differences in the students' mean scores due to gender or to the interaction between teaching approach and gender.
Recommendations were provided at the end of the study. It was recommended that this present experiment can be conducted and applied over other classes and to the other language skills including reading and writing for a language period
|
رقم ISN |
3735 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|