عنوان الإطروحه
أثر تبني محاسبة المسؤولية الاجتماعية على ربحية شركات الاتصالات في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-16
اسم الطالب
احمد كريم جرو مضحي
المشرف
عودة احمد سليمان بني احمد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
طارق عوده عيد بني خالد
مهنداكرم مقبل نزال
جمال حسين العفيف
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على أثر تبني محاسبة المسؤولية الاجتماعية من خلال أبعاده (العلاقة مع الموظفين، وجودة المنتج، والعلاقة مع المجتمع، والمحافظة على البيئة، والتنوع أو الاختلاف) على ربحية شركات الاتصالات في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث قام الباحث، وبالاعتماد على الدراسات السابقة، بتطوير استبانة وزعها على عينة الدراسة في شركات الاتصالات في دولة الكويت، حيث تم توزيع استبانة الدراسة على (48) استبانة على الموظفين الذين يعملون ضمن المسميات الوظيفية (مدير عام، نائب مدير عام، مدير مالي، المدقق الداخلي، قسم أعداد الموازنة، رئيس قسم المحاسبة) بواقع (16) استبانات على كل شركة، ولعدم قدرة الباحث على استرداد جميع الاستبانات، وعدم صلاحية بعضها للتحليل، فقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (39) فرداً، واستخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية لأغراض الدراسة وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. وصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها هناك مستوى مرتفع من تبني محاسبة المسؤولية الاجتماعية في شركات الاتصالات في دولة الكويت، وأوصت الدراسة بوضع خطط واستراتيجيات تضمن تقديم الخدمات بأعلى جودة ممكنة وأقل تكلفة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the effect of adoptability of social responsibility accounting on the profitability of telecommunication companies in Kuwait. In particular, it looks at the various dimensions of social responsibility accounting, which are (Relationship with Employees, Quality of Product, Relationship with Community, Environmental Conservation, and Diversity and Difference). To achieve the objectives of the study, the analytical and qualitative approach was adopted. In addition, based on previous studies, the researcher designed a questionnaire distributed to 48 employees working under the job titles (General Manager, Deputy General Manager, Financial Manager, Internal Auditor, Budget Preparation Officer, Head of Accounting Department) in Kuwaiti telecommunication companies. Specifically, 16 questionnaires were given to each company. Due to his inability to collect all the questionnaires, the researcher collected only 39, which is the whole sample of the study. The researcher also used the Statistical Package for Social Science for the purposes of the study, particularly for the application of Multiple Regression Equation. The study finds out that the telecommunication companies highly in Kuwait adopt the social responsibility accounting; however, it recommends to set strategies and plans in order to ensure high-quality services at minimal cost.
رقم ISN
371
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN