عنوان الإطروحه
Impact of mobile marketing on customer loyalty in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-20
اسم الطالب
احمد عبدالله فيصل عبيدات
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش محمد الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
هايل طلاق محمود عبابنه
فايز النجار
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تركز هذه الدراسة على اتجاه جديد في مجال الاتصالات التسويقية وهو التسويق عبر الهاتف المحمول كونه جزء من تكنولوجيات الاتصالات المتنقلة التي اخترقت الأسواق في جميع أنحاء العالم، لذا فإن التسويق المحمول من المرجح أن يكون له تأثير قوي على ولاء العملاء، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس هناك الكثير من الأبحاث والدراسات في هذا المجال (في حدود علم الباحث) ، وخاصة في إيجاد العلاقة بين التسويق عبر الهاتف المحمول و ولاء العملاء. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق عبر الهاتف المحمول على ولاء زبائن الهايبرماركت في الأردن, وتمثلت أبعاد التسويق عبر الهاتف بـ (التفاعل و التنقل و الشخصية تحديد الموقع و الخلفية الصناعية و السهولة والراحة), وتكون مجتمع الدراسة من عملاء الهايبرماركت في الأردن, وتم أخذ عينة بلغ حجمها (403) زبون , تم استقصاء آرائهم عن طريق استبانة صممت لهذا الغرض , وتم جمع النتائج وأدخلت إلى جهاز الحاسوب واستُخدِم برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها. توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق عبر الهاتف المحمول متمثلة بـ التفاعل و الشخصية و الخلفية الصناعية و السهولة والراحة) على ولاء العملاء , بينما فيما يتعلق ببعدي (التنقل و تحديد الموقع) فقد تبين وجود أثر غير دال إحصائيا لهما على ولاء العملاء , وخرج الباحث ببعض التوصيات التي تتعلق بمواضيع تصميم المحتوى الإعلاني للهاتف المحمول، وتبادل المعلومات، والاستفادة من الخبرات وحل مشاكل العملاء.
الملخص بالانجليزي
This thesis focused on a new trend in marketing communications. Mobile marketing, being a part of communication technologies which have penetrated markets throughout the world, mobile marketing is likely to have a strong influence on customer's loyalty, and It should be noted there is not much research done in this area (Within the researcher's knowledge), especially finding a correlation between mobile marketing and customer's loyalty. This study aimed to identify the impact of mobile marketing on the customer's loyalty in Jordan. The dimensions of mobile marketing were (Interactivity, Ubiquity, Personalization, Localization, Industry Background, and Convenience). The population of the study consisted of the customers in Jordan, a sample of 403 customers were taken. Their responses were investigated using a questionnaire designed for this purpose. The results were collected, entered into the computer and tested the hypotheses using the SPSS program. The results of the study showed there is a statistically significant effect (? ? 0.05) regarding the Dimensions of Mobile Marketing (Interactivity, Personalization, Industry Background, and Convenience) on Customers' Loyalty, and there is a statistically insignificant effect (? ? 0.05 ) regarding the Dimensions (Ubiquity and Personalization) on Customers' Loyalty based on the results. The researcher came up with some recommendations related to the fields of mobile content design, sharing information, benefit from the experiences, and solving customers problems
رقم ISN
349
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN