عنوان الإطروحه |
"الصورة الفنية في شعر إبراهيم ابن الحاج النميري"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2011-11-27 |
اسم الطالب |
اسماعيل احمد مراوح سلامه
|
المشرف |
امين عودة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد محمود الدروبي |
عبد الرحمن محمد الهويدي |
عبد الجليل حسن عبد المهدي |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغة العربية وآدابها |
الملخص بالعربية |
تناولت الدراسـة ديوان ابن الحاج النميري واتخذت من الصورة الفنية وسيلة للولوج إلى عالم النميري . وجاءت هذه الدراسة في تمهيد وخمسة فصول.
وقد وقف البحث في التمهيد على أهمِّ مفاهيم الصورة الفنيّة عند بعض المحدثين ، ومدى عنايتهم بها ، وتناول عدّة محاورَ للصورة الفنيّة ، وتتمثل تلك المحاور بمفهوم الصورة الفنيّة وأهميتها ، ومكوناتها ، وشروطها ، ومصادرها، وأنماطها ، ووظائفها . ومن ثمّ عرفت بالشاعر ابن الحاج النميري الذي وصفه معاصروه بالفقيه والمحدث والرحالة وغير ذلك ، وقد تضمّن التعريف: اسمه ، ونشأته وأسرته ، وبعض مواقفه الأدبيّة , وفخره بنفسه ، وآثاره العلميّة .
أما الفصل الأول فقد وقف على موضوعات الصورة الفنية عند ابن الحاج النميري ، لا سيما الإنسان بوصفه الموضوع الأهم ، ومن صور الإنسان عند النميري صورة الرسول عليه الصلاة السلام ، وصورة الممدوح ، والمرثي ، والمرأة ، ثمّ جاءت الطبيعة موضوعاً آخر للصورة الفنيّة بشقيها الصامتة والصائتة .
بينما تناولت الدراسة في الفصل الثاني مصادر الصورة الفنية عند النميري ، متمثَّـلة في المصادر الدينية من قرآن وحديث ومصطلحات فقهيّة ودينيّة، و المصادر الثقافية التي وظّف فيها ثقافته المكتنزة في ذاكرته ، وكذلك التاريخ والأنساب .
وأما الفصل الثالث فتناولت الدراسة فيه أثر التشكيل الموسيقي في الصورة الفنية عند النميري ، من خلال محورين هما : الموسيقى الخارجية متمثلة بالوزن والقافية ، والموسيقى الداخلية متمثلة بالجرس الموسيقي وأنماطه من تكرار ، ومجاورة ، وتطريز ، وجناس ، وتصدير وتصريع .
وخصِّص الفصل الرابع لدراسة أثر التشكيل البلاغي في الصورة الفنية عند النميري من خلال التطرق إلى التشبيهات ، والاستعارات ، والكنايات ، والمجازات في الديوان .
وأخيراً الفصل الخامس الذي درس الصياغة الأسلوبية للصورة الفنية ، من حيثُ لغة الصورة الفنية ، والتقديم والتأخير، والحذف ، والأساليب الخبرية والإنشائية . ومن ثمّ جاءت الخاتمة متضمنة أهمّ النتائج والملاحظات التي توصّل إليها البحث .
|
الملخص بالانجليزي |
This study discussed the poetry of Ibn al-Haj al-Nomairi through discussion and analysis, and adopted the artistic view as a method to enter into the world of Nomairi. This study was divided into a preface and five chapters.
The researcher discussed the most significant concepts of the artistic view for some of the contemporary authors, and the extent of their care of it. This study discussed several axes of the artistic view which emerged from what was written. These axes were represented by the concept of the artistic view, their significance, components, conditions, sources, types, and functions. Then, the researcher introduced the poet Ibn al-Haj Nomairi who was described by his contemporaries as the scholar, narrator and traveler, and so on. The introduction included his name, his youth and his family, some of his literary position, his pride in himself, and his scientific works.
Chapter one discussed Ibn al-Haj al-Nomairi's artistic views' issues, particularly man as the most important subject; since man cares about himself more than others. Of man's views to al-Nomairi is the Prophet (peace be upon him), and the image of the praised, the bemoaned, and the women, then came nature as another subject for the artistic view, silent and live.
Chapter two discussed the sources of the artistic view at al-Nomairi, represented in the religious sources of the Qur'an, Hadeeth, multiple terminology of Fiqh and religion, and cultural sources that he employed his culture densed in his memory, such as: sources of history genealogy, and others.
Chapter three discussed the impact of the musical form in the artistic view at al-Momairi through two axes: the external music, represented by the musical tone and its patterns of recurrence, proximity, tatreez, paronomasia, export and tasree'.
Chapter four discussed the impact of the rhetoric formation in the artistic view at al-Nomairi by addressing the similes, metaphors, metonymy, and figuration.
Chapter five discussed the stylistic language of artistic view linguistically, advancement and postponement, omission, reporting and construction methods .This study was concluded with a conclusion and the most important results
|
رقم ISN |
3483 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|