عنوان الإطروحه |
اثر تطبيق معايير اعتماد المؤسسات الصحية على واقع اداء مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-26 |
اسم الطالب |
خالد جميل سليمان القضاة
|
المشرف |
علي زكريا فرحان القرعان |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
بهجت عيد مفلح الجوازنة |
سالم سفاح حنيان العون |
علي احمد روابدة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
تعد شهادة اعتماد الصحة بالمستشفيات الصادرة عن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إحدى الأدوات والمعايير الأساسية لتحسين الجودة وتحسين الأداء في المستشفيات. وتساهم في رفع كفاءة هذه المستشفيات، مما يزيد من رضا مقدمي الخدمات والمستفيدين من الخدمات في هذه المستشفيات، وزيادة حصتها في السوق وزيادة ربحيتها واستمرارها.
تهدف الدراسة إلى التعرف أثر تطبيق معايير مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على واقع أداء مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من وجهة نظر العاملين في المستشفى على قائمة مستوى أداء العاملين في مختلف مستوياتهم الوظيفية، فاستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها، واختبار الفرضيات، وتكوّن مجتمع الدراسة من (138) موظف و(112) موظفة في مستشفى الملك عبدالله المؤسس، وتم تطوير استبانة تكونت من (53) عبارة، وتوزيع (300) استبانة على عينة الدراسة، فكان عدد الاستبانات الصالحة (250) استبانة، وتصنيف الإجابات بناء على مقياس ليكرت الخماسي.
واستخدم الباحث في الدراسة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) للقيام بالمعالجة الإحصائية، والأساليب والأدوات الإحصائية التي تشمل: التكرارات، والنسب المئوية، والأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ألفا كرونباخ، واستخدم الباحث الانحدار البسيط وتحليل الانحدار المتعدد.
لاختبار الفرضيات، وتوصلت الدراسة إلى وجود اثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05?<) بين تطبيق معايير مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على واقع أداء مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من وجهة نظر العاملين في المستشفى وقائمة مستوى أداء مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من وجهة نظر العاملين على مختلف مستوياتهم الوظيفية، وأوصت الدراسة بالمحافظة على مستوى تطبيق معايير مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على واقع أداء مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من وجهة نظر العاملين في المستشفى وتطوير العلاقات بين الإدارة والعاملين للمساهمة في بناء علاقات ثقة واحترام متبادل. وزيادة الاهتمام بعملية الاتصال بين الإدارة والعاملين وذلك من خلال فتح المجال للعاملين بالتعبير عن آرائهم، واستخدام الاتصال غير رسمي.
|
الملخص بالانجليزي |
The Hospital Health Accreditation Certificate issued by the Council of Accreditation of Health Institutions is one of the basic tools and standards for improving quality and improving performance in hospitals. It contributes to raising the efficiency of these hospitals, increasing the satisfaction of the providers and service recipients in these hospitals, increasing their market share and increasing their profitability and continuity.
The aim of this study was to identify the impact of the adoption of the accreditation criteria (management and leadership, information, medical records management, public safety systems, continuous improvement, hotel services, diagnostic services) on hospital performance (technical efficiency, accessibility, safety). Health)
The researcher used the descriptive analytical method in data collection, analysis and hypothesis testing. The study population consisted of 250 staff in King Abdullah Al-Muawsis Hospital, The questionnaire consisted of 53 fields (question), six areas of independent variable (accreditation criteria), four areas of hospital performance indicators, and questionnaires were distributed to the sample population and sample، Multiple Regression
|
رقم ISN |
348 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|