عنوان الإطروحه
أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الميزة التنافسية لشركة الحكمة للصناعات الدوائية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-11-22
اسم الطالب
خليل ناجح محمود ابراهيم
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
فريد محمد القواسمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات الموارد البشرية في الميزة التنافسية، تضمنت الدراسة استراتيجيات الموارد البشرية (تخطيط الموارد البشرية، والاستقطاب والتعيين، والتدريب والتطوير، ونظام التعويضات، وتقييم الأداء)، وتضمنت بُعدي التكلفة، والتمايز. تكون مجتمع الدراسة من جميع مدراء الإدارة العليا، والوسطى، والدنيا في شركة الحكمة للصناعات الدوائية، وقد اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل، وقد استُخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على المدراء في الإدارة العليا، والوسطى، والدنيا وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (200) استبانة، وتم استردادها كاملة، كانت منها (199) استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصل الباحث إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثلاثة أبعاد لاستراتيجيات الموارد البشرية، والمتمثلة بِــــ (الاستقطاب والتعيين، والتدريب والتطوير، وتقييم الأداء) في الميزة التنافسية لشركة الحكمة للصناعات الدوائية. وأوصى الباحث باهتمام الجهات ذات العلاقة في شركة الحكمة بالتدريب والتطوير بمناقشة ما يتعلق باحتياجات الموظفين التدريبية مع الإدارة، والاهتمام بتقديم المكافآت النقدية لموظفيها حسب أرباحها، وأخيراً تقترح الدراسة إجراء دراسات مستقبلية على شركات أخرى مناظرة تتناول أبعاد جديدة ومختلفة لإستراتيجيات الموارد البشرية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of human resources strategies on competitive advantage, five dimensions of human resources strategies (human resource planning, polarization and recruitment, training and development, compensation system and performance evaluation), competitive advantage included the cost dimension, and differentiation. The study was conducted to cover the population of all managers in top, middle and lower management at Al-Hikma Pharmaceutical Industries. The researcher relied on a comprehensive inventory method. The questionnaire was conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to the top, middle and lower management. The number of questionnaires distributed (200) was fully recovered, of which (199) were valid for analysis. The researcher used many statistical methods, including descriptive methods, correlation coefficients, and multiple linear regression test. The findings indicated that there is a statistically significant impact of strategies human resource, which are the dimensions of (polarization and recruitment, training and development, and performance evaluation) on competitive advantage. The study concluded with a series of important recommendations as more attention is needed from the relevant authorities in the Al- Hikma company towards training and development, especially regarding their staff training needs discussion with the management, and to go in for providing cash rewards to its employees according to their profits. finally, the study suggests future studies to be conducted on other counterparts dealing with new and different dimensions of human resources strategies.
رقم ISN
346
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN