عنوان الإطروحه |
العلاقة بين الحكومة الإلكترونية ورضا متلقي الخدمة:دراسة تحليلية للموقع الإلكتروني لديوان الخدمة المدنية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-01-09 |
اسم الطالب |
احمد محجوب تركي الجبوري
|
المشرف |
هايل طلاق محمود عبابنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عبدالغفور عبدالكريم الزواهرة |
زياد محمد الصمادي |
مرعي حسن بني خالد |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على عوامل نجاح الحكومة الالكترونية من وجهة نظر مراجعي ديوان الخدمة المدنية الاردني، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة بحيث غطت كافة الجوانب التي بنيت عليها الفرضيات، حيث قام الباحث باستخدام الأسلوب الوصفي لوصف المعلومات العامة للمستخدمين من خلال تحويل البيانات غير الكمية إلى كمية قابلة للقياس،بلغت عينة الدراسة (427) زائر للموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية، وبعد إجراء المعالجة الاحصائية من خلال استخدام التحليل العاملي والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، فضلا عن استخدام معادلة الانحدار حيث تبين أن ترتيب عوامل نجاح الحكومة الالكترونية جاء على النحو الآتي: تصميمالموقع، مستوى الوعي لدى المواطنين، الدقةوالامانة، وفرة المعلومات، الفاعليةوالسرعة، الاستجابة، جودةالخدمة، سهولةالاستخدام، كما أظهرت النتائج وجود أثرذودلالةإحصائيةعندمستوىالدلالة (0.05??) لعواملنجاحالحكومةالالكترونيةعلىدرجةرضامتلقيالخدمةفيديوانالخدمةالمدنيةالاردنيعنالموقعالالكترونيللديوان، واوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان ابرزها: ان تقوم الحكومة بإجراء دراسات لمتابعة كل ما هو جديد فيما يتعلق بتطوير الخدمات الالكترونية |
الملخص بالانجليزي |
The current study aimed to identify the success factors of the e-government from the perspective of the visitors of the Civil Service Bureau in Jordan; to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire that covered all the aspects upon which the hypotheses are built that the researcher used the descriptive method to describe the general information of the users through transferring the un-quantitative data to quantitative and measurable data; the total study sample consisted of (427) visitors of the website of the civil Service Bureau; after conducting the statistical analysis through using the factor analysis, arithmetic means, standard deviations, as well as the regression equation, it was evident that the order of the success factors of the e-government were as follows: website design, citizens' level of awareness, accuracy and honesty, information availability, efficiency and speed, responsiveness, service quality, and ease of use. The results showed that there is a statistically significant impact at the level of significance (??0.05) for the success factors of the e-government on the degree of satisfaction of service recipients in the civil Service Bureau in Jordan on the website of the bureau. The study recommended a set of points most important of which is that the government should conduct studies to follow up on everything related to the development of the electronic services |
رقم ISN |
343 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|