عنوان الإطروحه |
فاعلية نظم المعلومات الادارية وأثرها في ادارة الازمات في البنوك التجارية الاردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-03-22 |
اسم الطالب |
باسم راشد سلامه العرقان
|
المشرف |
سليمان ابراهيم شلاش محمد الحوري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رياض احمد محمد ابازيد |
حسين علي العريمط الزيود |
محمد مفضي الكساسبة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تحليل اثر فاعلية تظم المعلومات الإدارية بأبعادها المتمثلة بـ (رضا المستخدم النهائي، ملاءمة النظام للمستويات الإدارية، الاستجابة للتغيرات المستجدة، امن المعلومات, سرعة اتخاذ القرارات) على إدارة الأزمات في البنوك التجارية الأردنية. وتمثل مجتمع الدراسة بمدراء البنوك التجارية في الأردن من مختلف المستويات الإدارية. وتم اخذ عينة ملائمة من مجتمع الدراسة وتم توزيع الإستبانة على المديرين. لجمع بيانات الدراسة، طور الباحث استبانة معتمداً على الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية.
توصلت الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية لجميع أبعاد فاعلية نظم المعلومات الإدارية (رضا المستخدم النهائي، ملاءمة النظام للمستويات الإدارية، الاستجابة للتغيرات المستجدة، أمن المعلومات، سرعة اتخاذ القرارات) على إدارة الأزمات في البنوك التجارية الأردنية. بالاعتماد على نتائج الدراسة يوصي الباحث إدارة وصانعي القرار في البنوك التجارية باستخدام نظام معلومات حديث يرضي تطلعات ورغبات متلقي ومستخدمي النظام، وتفهم احتياجاتهم المختلفة حول المشكلات التي تواجههم، والتي تنعكس على فاعلية النظام في إدارة الأزمات.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to analyze the impact of management information systems? effectiveness dimensions which represented by (user satisfaction, management levels adaptability, timely response to changes and development, information security, the speed of decision making) on crisis management of Jordanian Commercial Banks .The population of the study consisted of mangers of commercial banks in Jordan at different levels, a convenience sample was taken which was distributed to the study sample. To collect the study data, a questionnaire was developed based on related previous studies. To achieve the study objectives and to test hypotheses the statistical package for social studies (SPSS) was used.
The study found that there is a statistically significant impact of management information systems? effectiveness (user satisfaction, management levels adaptability, timely response to changes and development, information security, and the speed of decision making) on crisis management of Jordanian Commercial Banks. Based on the study results , the researcher recommend managers and decision makers to use and adopt a modern and effective information system that satisfies the aspiration and desires of the users of the system and to understand their different needs about the problems they face, which is reflected in the effectiveness of the system in crisis management
|
رقم ISN |
336 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|