عنوان الإطروحه
أثر خصائص الهيكل التنظيمي في فاعلية الاتصال الاداري من وجهة نظر المديرين في الجامعات الخاصة الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-22
اسم الطالب
محمد عبدالله محمودأبوعصبه الرحاحلة
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نازم محمود ملكاوي
بهجت عيد الجوازنة
رياض احمد ابا زيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر خصائص الهيكل التنظيمي في فاعلية الاتصالات الإدارية من وجهة نظر المديرين في الجامعات الخاصة الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لجمع البيانات تكونت من (37) فقرة، وتمثل مجتمع الدراسة بجميع المدراء في الوحدات الإدارية ومن مختلف المستويات الإدارية، واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وتم توزيع الاستبانة على أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (170) مبحوثاً. ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار t لعينة واحدة، وتحليل الانحدار المتعدد. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن تصورات المبحوثين لفقرات خصائص الهيكل التنظيمي قد جاءت متوسطة ، وإن المتوسط الحسابي العام لتصورات المبحوثين نحو أبعاد فاعلية الاتصال الإداري قد جاء متوسطا. ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد خصائص الهيكل التنظيمي (الرسمية، والمركزية، والتخصص، والمرونة، والشكلية، والتعقيد) في فاعلية الاتصال الإداري لدى المديرين في الجامعات الخاصة الأردنية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تهيئة المديرين لتحسين نظام الاتصال كمنهج إداري، وضرورة تصميم الهيكل التنظيمي للجامعات الخاصة الأردنية على نحو يحقق فاعلية الاتصال الإداري ويسهل عملية الاتصال الإداري بين الرئيس والمرؤوسين وفي جميع الاتجاهات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to analyze the impact of organizational structure characteristics on effective managerial communication from managers' perspective in Jordanian private universities. The study population consisted of all managers from different levels in Jordanian private universities. The unit of analysis included managers that estimated (153) respondents. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used through A questionnaire that used a major tool for data collection developed at the hands of elite researchers and writers in the field of the study variables and which consisted of (37) items. A number of statistical tools and methods were used such as Mean, Standard Deviation, Multiple Regression, VIF, Tolerance and K-S test.. After the analysis of the collected data and hypotheses, a number of results were reached: The participants' perspective on the items of organizational structure characteristics were medium and general mean of the participants? perspectives regarding the dimensions of the effectiveness among administrative in Jordanian private universities. There was a significant impact of organizational structure characteristics (Formality, Centralization, Specialization, Flexibility, formalism and Complexity) on effective administration communication in Jordanian private universities.. In the light of the result, the study recommended with the necessity of preparing administrators and employees to facilitate the administrative communication system as an administrative approach, and to design and construct the organizational structure characteristics of the Jordanian private universities in a style that achieves the effectiveness of administrative communication and makes the administrative communication process an easy task among administrators and subordinate within the whole directions
رقم ISN
335
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN