عنوان الإطروحه |
Slogans Used in Jordan Armed Forces : A Socio-pragmatic Study
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-08-14 |
اسم الطالب |
حكمت عابد ضيف الله خزاعله
|
المشرف |
باسيل علي صالح البزور |
المشرف المشارك |
سليم العبية
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد قاسم رشراش الزعبي |
احمد خيرالله عمر الشريف |
لطفي ابو الهيجاء |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغه الانجليزيه/اللغويات |
الملخص بالعربية |
تهدف الدراسة إلى التعرف على الشعارات المستخدمة في الوحدات العسكرية في القوات المسلحة الأردنية. كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن النواحي الاجتماعية البراغماتية في هذه الشعارات العسكرية. و لتحقيق هذا الهدف فقد تم اختيار عينة من 50 شعارا تم جمعها من وحدات مختلفة في القوات المسلحة الأردنية لتكون مادة الدراسة. وقد استند جمع البيانات على الملاحظة الحقيقية و التجربة الفعلية للباحث لهذه الشعارات في القوات المسلحة الأردنية.
وتحلل الدراسة بشكل رئيسي الوظائف اللغوية الاجتماعية للشعارات مثل التعبير عن الولاء و التضحية والفخر والكرامة و قيم الطاعة والانضباط. وتوضح الدراسة كذلك الجوانب الثقافية والدينية والتاريخية والتي بدا تأثيرها واضحا في اختيار الشعارات. وتعرض الدراسة ?لغايات المقارنة- بعض الشعارات المشابهة في الجيش البريطاني حيث يعود تشابهها إلى أسباب الاستعمار والعولمة والوجود المستمر لهذه الجيوش في المنطقة والمناورات والتمارين المشتركة.
وقد تم التحقق من إن هذه الشعارات تنسجم مع معايير النص التي ذكرها (دي بوجرانديه)عام 1981. ثم تم تصنيفها حسب نظرية أفعال الكلام ل (جون أوستن) عام 1962 ليتضح أن الغاية من الشعارات هو التأكيد و الأمر والإقناع والتصريح وتقديم العروض و الشروط والترحيب والتعهد بوعود. و اخيرا تعرض الدراسة النتائج والتوصيات لتتيح بذلك المجال لدراسات مستقبلية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to investigate military slogans (MS) used in the military units in Jordan Armed Forces (JAF). It also aims to reveal the socio-pragmatic aspects of these (MS). In order to accomplish these objectives, a sample that consists of fifty (MS) has been collected from different units of JAF to be used as the data of this study. Collecting data method is based on the real observation and a factual experience of the researcher for these slogans in the military units. This study mainly analyzes the sociopragmatic functions of (MS) such as expressing loyalty, pride, sacrifice, dignity, discipline and obedience. The study has explicated cultural, religious, and historical aspects that directly influence (MS). However, for comparative reasons, similar (MS) from the British army are also explicated. The reasons of similarity are colonization, globalization, dominant presence of this army in the region, and the common maneuvers. (MS) are examined based on standards of textuality suggested by De Beaugrande and Dressler (1981), then they are categorized according to Austin's Speech Act Theory (1962). It has been found that the objectives of (MS) are asserting, persuading, giving orders, declaring, offering, and present conditional expressions. Conclusions and recommendations are shown to open the gate for more future studies |
رقم ISN |
311 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|