عنوان الإطروحه
النظام القانوني لمجلس المحافظات وعلاقتها بالسلطة التنفيذية : دراسة تحليلية مقارنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-25
اسم الطالب
محمد غازي محمد الذويخ
المشرف
عيد احمد خليل الحسبان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فرحان نزال احميد المساعيد
محمد علي سويلم الخلايلة
علي محمد الدباس
الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الطبيعة القانونية لمجالس المحافظات في الأردن والعراق والجزائر. وتمثلت اشكالية هذه الدراسة بمقارنة المرتكزات التي يقوم عليها نظام اللامركزية الإدارية في الدول الثلاث (الاردن, العراق ,الجزائر), والتي بدأت بطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة العلاقة التي تجمع السلطة التنفيذية مع مجلس المحافظة , بمعنى هل لإحدى هاتين الجهتين سلطة أو صفة مرجعية على الجهة الأخرى , أم أن العلاقة بينهما قائمة على الاستقلالية والتوازن ؟ وخلصت الدراسة إلى أن هناك تقارباً بين قانون اللامركزية الأردني وقانون الولاية الجزائري من حيث المهام والصلاحيات المنوطة بمجلس المحافظة في كلا التشريعين، حيث عكس قانون اللامركزية الأردني وقانون الولاية الجزائري تعزيز تبعية مجلس المحافظة للمجلس التنفيذي، في حين اختلف قانون اللامركزية الأردني عن قانون اللامركزية العراقي وقانون الولاية الجزائري من حيث تشكيل المجالس، حيث أخذ المشرع الأردني بمبدأ الجمع بين الانتخاب والتعيين، في حين أخذ المشرع العراقي والجزائري بمبدأ الانتخاب في تشكيل المجالس. وفي المقابل فقد بالغ المشرع العراقي في تعزيز سلطة مجالس المحافظات إلى حد جعلها سلطة تشريعية ورقابية، مخالفاً بذلك جوهر فكرة اللامركزية. وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة تعديل الفقرة (1/أ) من المادة(8) من قانون اللامركزية الاردني بحيث تصبح "إقرار أو تعديل" بدلاً من الاقتصار على فكرة إقرار. هذا من جهة ومن جهة اخرى توحيد التشريع الخاص باللامركزية في قانون واحد .
الملخص بالانجليزي
This study aims at knowing the legal nature of governorate councils in Jordan, Iraq and Algeria. The problem of this study is reflected by comparing the bases on which the non-central system founded in the three countries (Jordan, Iraq and Algeria). The study starts by asking a number of questions about the nature of the relationship that connects the executive branch and the Governmental Council. In other words is the relationship between these the authoritative one or independent? The study concludes that there is a similarity between the Jordanian and Algerian non-control law in learns of tasks and legislation of the governments control in broken countries. Both systems reflect that independence of the governments council to the executive branch. However, the Jordanian law of the non-control government differs from both the Iraqi and Algerian laws where the foundation of council in Jordan depends partly on elections and partly on appointment. While the Iraqi and Algerian systems depend on elections only. In addition, the Iraqi legislators gave too much power to the government's councils to the degree that they become fully legislative and censorship bodies which contradicts the essence of the non-control government law. In light of the previous comments, the researcher recommends modulating term (17- A) from article (8) of the Jordanian non-central government law to become (endorse or modifying) instead of (endorse) only. Further, the non-control legislation should be limited in one law
رقم ISN
288
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN