عنوان الإطروحه
الأحكام المتعلقة بعمل المرأة في الإعلام : (دراسة فقهية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-02
اسم الطالب
سماهر محمود منيزل القيام
المشرف
علي جمعه علي الرواحنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نمر محمد خليل الخشاشنة
محمدعبود موسى الحراحشة
حسن تيسير شموط
الكلية
كلية الشريعة
القسم
الفقه وأصوله
الملخص بالعربية
للمرأة دور متميز وأساس ومكانة سامية وحاسمة في تطور المجتمعات الإنسانية وإن رقي الأمم يأتي من خلال المكانة التي توليها المرأة لأبنائها على وجه الخصوص، وقد أشار العديد إلى أن صورة المرأة في وسائل الإعلام قد قدمت بصور وأنماط متعددة تراوحت بين مستويات من الإيجابية والسلبية، ومن المجالات الوظيفية المستجدة في عالمنا المعاصر ما يتعلق بالعمل في وسائل الإعلام ( مقروءةً ومسموعةً ومرئية ) ، وقد شهدت تلك المجالات حاجات مكثفة لطواقم العاملين في مجالاتها ، حيث أن العمل فيها يستدعي وجود فِرَقٍ متنوعة في الإعداد والتحرير والتنسيق والإخراج وغير ذلك. ولقد جاءت هذه الدراسة لبيان هذا الدور من خلال توضيح مفهوم الإعلام في الإسلام وبيان عمل المرأة في المجال الإعلامي والأحكام الشرعية المتعلقة به من حيث التقديم الإعلامي والأحكام الشرعية المتعلقة به، عمل المرأة في الإعلام المسموع (الإذاعة)، عمل المرأة في الإعلام المرئي (المسرح، التلفاز، السينما) وأخيرا أحكام اللباس والزينة المتعلقة بظهور المرأة في الإعلام. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها لم تحظ المرأة في أي من الشرائع بما حظيت به في الإسلام من صون لكرامتها ومراعاة لطبيعتها، إضافة إلى ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية عند خروج المرأة للعمل في الإعلام سواء ما يتعلق بنفسها أو ما تتعلق بالعمل نفسه.
الملخص بالانجليزي
Women have a distinct role, a foundation and a high place in the development of human societies, and the advancement of nations comes from the place that women attach to their children in particular, and many have pointed out that the image of women in the media has been presented with many images and patterns ranging between levels of positive and negative; These areas have witnessed intensive needs for the staff in their fields, as the work requires a variety of teams in the preparation, editing, coordination, output and so on. This study is intended to illustrate this role by clarifying the concept of media in Islam and the statement of women's work in the media field and the related Shari'a provisions. The role of women in the media (the radio), women's work in the visual media (theater, television, and cinema) and finally the provisions of dress and adornment related to the emergence of women in the media. The study concluded with a set of results that women did not enjoy in any of the laws that they enjoyed in Islam because of their dignity and due regard to their nature. In addition to the necessity of adhering to the legal controls when women go out to work in the media, whether in relation to themselves or related to work. Sometimes women's work in the media is necessary if it is for women and men can?t reach it. Finally, she concluded that the new media had to be entered by women, but they must be very careful and take legal measures
رقم ISN
260
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN