عنوان الإطروحه
درجة ممارسة الحوكمة الادارية لدى مديري المدارس في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-22
اسم الطالب
احمد فيصل عجمي العتيبي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليم الزبون
صالح سويلم الشرفات
ميسون طلاع الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة ممارسة الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (632) رئيس قسم ومعلم، وتم تطوير أداة لقياس تعرف درجة ممارسة الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت، وتكوَّنت من (114) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي (الصفات المهنية لمدير المدرسة، الالتزام بمبدأ الشفافية والمساءلة، الالتزام بمبدأ الافصاح، الالتزام بمبدأ المشاركة)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة ممارسة الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والمنصب الإداري، والخبرة العملية في الإدارة في جميع المجالات المتعلقة بممارسة الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المرحلة الدراسية على جميع المجالات المتعلقة بممارسة الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت فيما عداً مجال الالتزام بمبدأ الشفافية والمساءلة والدرجة الكلية حيث كانت الفروق لصالح المرحلة الثانوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: وضع آليات لتطبيق مبادئ الحوكمة في مدارس وزارة التربية بعيداً عن الآليات النمطية التقليدية؛ العمل على إدراج ممارسة القيادات التربوية للحوكمة في تقييمهم السنوي وترقيهم الوظيفي.
الملخص بالانجليزي
This study aims at examining both the degree of administrative governance practiced by school principals and the effect of the variables: Sex, academic qualifications, and experience. The sample study composes of 632 teachers and heads of departments in the schools of the Ministry of Education, State of Kuwait. A measurement tool is developed to identify the degree of administrative governance practiced by school principals. The survey consists of 114 items distributed on four domains; namely, professional characteristics of school principals, commitment to transparency, commitment to information revealing principle, and cooperation principle. Survey credibility and authenticity are verified. The findings show that the degree of administrative governance practice is high. Moreover, the findings show neither statistical differences pertaining gender, academic qualifications, administrative status, and experience nor variations pertaining the effect of school stage except for professional commitment and overall assessment, which are in favor of the secondary stage. Based on the findings of the study, the researcher recommends both adopting mechanisms to implement governance principles in the schools of the Ministry of Education apart from the traditional mechanisms, and working to consider educators' administrative governance practice as an evaluation and promotion tool
رقم ISN
243
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN