عنوان الإطروحه
أثر عناصر الرقابة الادارية في السلوك الابداعي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم الكويتية في محافظة الفروانية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-17
اسم الطالب
نايف عوض مبارك النصافي
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
حسين علي العريمط الزيود
نضال امين الصالحي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر عناصر الرقابة الادارية في السلوك الابداعي في وزارة التربية والتعليم الكويتية في محافظة الفروانية. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في وزارة التربية والتعليم الكويتية في محافظة الفروانية . أمّا عيّنة الدراسة فقد كانت عينة عشوائية بسيطة من المسنوى الوظائفي فس الادارة الدنيا وشملت (306) مبحوثاً. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة استخدمت كأداة رئيسة لجمع المعلومات. وتم استخدام العديد من الوسائل والأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار t لعينة واحدة، وتحليل الانحدار المتعدد. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لعناصر الرقابة الادارية في السلوك الابداعي. ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتحديد الأهداف ومعايير الرقابة في السلوك الابداعي. وعدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لقياس الاداء ومقارنته بالمعايير في السلوك الابداعي. وعدم وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لتحديد الانحرافات أسبابها، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لاتخاذ الإجراءات التصحيحية ومتابعة تنفيذها في السلوك الابداعي. ويوصي الباحث وزارة التربية والتعليم في محافظة الفروانية باستخدام تطبيقات عناصر الرقابة الادارية في تحسين أداء المنظمة من خلال خلق طرق جديدة للابتكار في المنتجات أو العمليات لتحسين الفعالية والكفاءة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to measure and analyzes the impact of administrative control elements on the innovation behavior among Employees in the Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate. The study population consisted of all employees in Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate. The study samplewas simple random sample included from functional level of management in Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate. The unit of analysis included estimated (306) respondents. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used through a questionnaire that used a major tool for data collection developed at the hands of elite researchers and writers in the field of the study variables. A number of statistical tools and methods were used such as Mean, Standard Deviation, one sample T-test, Multiple Regression. After the analysis of the collected data and hypotheses, a number of results were reached: There was a significant impact of administrative control elements on the innovation behavior among Employees in the Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate, there was no a significant impact of setting goals and control standards on the innovation behavior in the Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate, there was no significant impact of take corrective action and follow up on its implementation on the innovation behavior in the Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate, there was a significant impact of measure performance and compare it to standards defining deviations causes the innovation behavior in the Ministry of Education in Kuwait Farwaniya Governorate. The researcher recommends that the Ministry of Education in Farwaniya Governorate to use the applications of administrative control elements in improving the performance of the organization by creating new ways of innovation in products or processes to improve efficiency and efficiency
رقم ISN
233
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN