عنوان الإطروحه
أثر ابعاد الثقافة التتنظيمية على جودة التدقيق الداخلي في الشركات المساهمة العامة الكويتية : دراسة ميدانية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-12
اسم الطالب
محمد عبدالكريم محمد النمران
المشرف
نوفان حامد محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
غسان فلاح سلامة المطارنة
طارق عودة عيد بني خالد
محمود حسن قاقيش
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في بيان أثر أبعاد الثقافة التنظيمية والمتمثلة في البعد التنظيمي، والإداري، والتحفيزي، والتنافسي على جودة التدقيق الداخلي في الشركات المساهمة العامة الكويتية. لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم وتوزيع استبانة لأخذ آراء العاملين في أقسام الموارد البشرية والتدقيق الداخلي، ولجان التدقيق في الشركات المساهمة العامة الكويتية حول أثر أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة التدقيق الداخلي في الشركات المساهمة العامة الكويتية ، فقد تم توزيع ( 180) استبانة ، استرد منها (125) و تم استبعاد (11) استبانة لعدم اكتمال الإجابات، وتم استخدام البرنامج الإحصائي الاجتماعي (SPSS) لتحليل البيانات و اختبار الفرضيات من خلال اختبارات تحليل التباين و معاملات الانحدار ، بالاضافة الى مقاييس النزعة المركزية. وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية لجميع أبعاد الثقافة التنظيمية (التحفيزي، التنافسي، الاستراتيجي، الإداري) على جودة التدقيق الداخلي في الشركات المساهمة العامة الكويتية. ولكن هنالك تفاوت في درجة تأثير كل بعد من أبعاد الثقافة التنظيمية على جودة التدقيق الداخلي في الشركات المساهمة العامة الكويتية، فقد تبين أن للبعد الاستراتيجي التأثير الأكبر في المساهمة في الوصول لجودة أنشطة التدقيق الداخلي، ومن ثم جاء البعد التحفيزي، وبعد ذلك البعد التنافسي، وجاء البعد الإداري في المرتبة الأخيرة من حيث درجة التأثير على جودة التدقيق الداخلي. وكان من أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة ضرورة قيام الشركات المساهمة الكويتية بإيجاد السبل التي يتم من خلالها تقوية الالتزام برسالة المنظمة والتقيد بالمعايير التنظيمية والإدارية، وتنمية الشعور المشترك لدى العاملين بالانتماء للمنظمة والعمل على إتباع سياستها وتحقيق أهدافها وبشكل خاص جودة إجراءات التدقيق الداخلي. وضرورة الاهتمام بالإجراءات التي من شأنها رفع كفاءة وفعالية العاملين على كافة المستويات التنظيمية، والعمل على تعزيز الاهتمام بجماعية الأداء، والمشاركة والتعاون، والعمل بمنطق الفريق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to achieve a key objective is to illustrate the impact of organizational culture dimensions, which are organizational dimension, administrative dimension, motivational dimension and competitive dimension on the quality of internal audit in the Kuwaiti public shareholding companies. To achieve the objectives of the study and testing of hypotheses,the researcher followed the descriptive analytical method, by design and distribute of a questionnaire prepared for this purpose ,and take the views of workers in the human resources and internal audit ,and audit Committees, in the Kuwaiti public shareholding companies about the impact of organizational culture dimensions on the quality of internal audit in Kuwaiti public shareholding companies, it has been distributed (180) questionnaires, which recovered (125) and were excluded (11) because of the lack of answers, the researcher used the social statistical software (SPSS) to analyze the data and test hypotheses, Through analysis of variance and regression coefficients, as well as measures of central tendency The results indicate that there is statistical relationship between the dimensions of organizational culture and quality of internal audit in the Kuwaiti public shareholding companies. But there is variation in the degree of impact of every dimension of organizational culture on the quality of internal audit in corporate Kuwaiti public shareholding, it has been shown that the strategic dimension of the greatest influence in contributing to access the quality of internal audit activities, and then came the catalytic dimension, and then the competitive dimension, and after that came administrative dimension in last place in impact on the quality of internal audit. One of the most important recommendations of the study, the need for the Kuwaiti shareholding companies finding ways by which to strengthen commitment to the Organization's mission and compliance with regulatory and administrative standards, and the development of common feeling among workers belonging to the organization and work to follow its policies and achieve its objectives and in particular the quality of internal audit procedures. And the need for attention to improve the efficiency and effectiveness of internal auditor at all organizational levels, and work to enhance performance, and cooperation, and work as a team
رقم ISN
229
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN