عنوان الإطروحه
اثر عوامل نجاح نظم المعلومات على رضا مستخدمي نظم المعلومات المحاسبية لدى المؤسسات الحكومية الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-22
اسم الطالب
ناصر جعفر راشد الهاجري
المشرف
محمد ناصر موسى حمدان المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالرحمن خالد خدام الدلابيح
غسان فلاح سلامة المطارنة
زياد عبدالحليم الذيبة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى قياس اثر عوامل نجاح نظم المعلومات (جودة المعلومات, جودة النظام, جودة الخدمة) على رضا مستخدمي نظم المعلومات المحاسبية لدى المؤسسات الحكومية الكويتية، وتكون مجتمع الدراسة من الموظفين في الاقسام المالية المطبقة للنظام في الوزارات والدوائر الحكومية تحت مسمى (مدير دائرة، نائب مدير دائرة، رئيس قسم، نائب رئيس قسم)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم أعداد استبانة وتوزيعها تبعاً لأسلوب الحصر الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (160) فرد، وبعد مراجعة البيانات تبين أن عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الاحصائي (149) استبانة، و باستخدام معادلة الانحدار المتعدد تبين أن هناك اثر هام وايجابي (جودة المعلومات, جودة النظام, جودة الخدمة) على رضا مستخدمي نظم المعلومات المحاسبية لدى المؤسسات الحكومية الكويتية. وبناءاً على هذه النتائج اوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بمرجعية فنية مركزية مسبقاً تأخذ على عاتقها اتخاذ القرارات المتعلقة بالمعايير الفنية لكافة نظم المعلومات وخاصة نظم المعلومات المحاسبية في المؤسسات الحكومية الكويتية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to measure the impact of the success factors of the information systems on the satisfaction of the users of the accounting information systems in the Kuwaiti governmental institutions; the study population consisted of the employees in the financial departments applying the system in the governmental ministries and departments under the name (Director of the Department, Deputy Director of the Department, Head of the Department, and deputy head of the department). To achieve the objectives of the study, the descriptive, analytical approach was used where the researcher prepared a questionnaire and distributed it according to the method of exclusive limitation on the study population consisting of 160 individuals; after reviewing data, the number of the questionnaires valid for the statistical analysis was (149). By using the multi-regression equation, it was evident that there was an important impact for the factors of the success and quality of the information systems on the satisfaction of the users of the accounting information systems in the Kuwaiti governmental institutions through information quality assessment, system quality and service quality. In light of earlier findings, the study concluded a number of recommendations, some of which include the need for paying attention to a centralized, technical reference holding the responsibility of making decisions concerning the technical standards of all systems in the institution
رقم ISN
213
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN