عنوان الإطروحه
العوامل المؤثرة على استخدام وسائل التفاعل الإلكترونية: لشركات الاتصالات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-17
اسم الطالب
سحر محمود سعيد الخطيب
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
مرعي حسن حمد بني خالد
ناظم ملكاوي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العوامل المؤثرة على استخدام وسائل التفاعل الإلكترونية لشركات الاتصالات في الأردن ، وما هو العامل الأكثر تأثيرا من بين تللك العوامل . تكون مجتمع الدراسة من جميع عملاء قطاع الاتصالات في الأردن ، والذين يتلقون الخدمات الكتروني ، حيث تم توزيع ( 600 ) استبانة على عينة الدراسة استرد منها (570 ) استبانة وكانت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل ( 550 ) استبانة . وخلصت الدراسة إلى وجود ?ثر ذو دلالة إحصائية لأربعة عوامل وهي ( التفاعلية ، الكفاءة الذاتية ، الثقة ، سهولة الوصول ) ، على استخدام وسائل التفاعل الإلكترونية لشركات الاتصالات في الأردن ، كما أظهرت الدراسة انه يوجد أثر غير دال إحصائية لعامل ( المصداقية ) على استخدام وسائل التفاعل الإلكترونية لشركات الاتصالات في الأردن . واوصت الدراسة العديد من التوصيات اهمها استمرار شركات الاتصالات بالإعلان عن خدماتها واستجابة موظفيها لأسئلة واستفسارات العملاء ، ايلاء اهتمام مدراء الشركات والقائمين عليها لخلق المصداقية بين كل من العملاء وشركات الاتصال ، محافظة الشركات على مواكبة التطورات في رغبات واحتياجات العملاء ، وايضا استمرار الشركات بنشر والتعريف بأنشطتها من خلال وسائل التواصل التفاعلية الإلكترونية كون ذلك يعزز الثقة لدى العملاء .
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the factors influencing the use of electronic Interactive media and telecommunications companies in Jordan, in order to determine the factors influencing the communication process between the customers and the telecommunications companies in Jordan, and what is the most Important factor among these factors. The study population consists all the participants in the telecommunications sector in Jordan, who receive electronic services , while the sample of the study (550) people . The study concluded that there were four significant factors ( interactive, Self-efficacy , confidence , and accessibility) on the use of Interactive electronic means for telecommunications services in Jordan , the study also showed that there is no statistically significant effect for the use of Interactive electronic means of communication services in Jordan . The study included several recommendations , including the continuation of telecommunications companies to advertise their employees to the question and inquires of customers, drawing attention from the managers of companies and their owners to create credibility between the customers and communication companies, the province of companies to keep abreast of developments in the wishes and needs of customers, Its activities through interactive electronic media as this enhances customer confidence
رقم ISN
206
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN