عنوان الإطروحه
أثر الثقافة التنظيمية في التحسين المستمر في الشركات الصناعية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-10
اسم الطالب
عبدالله عبدالرحمن مصلح العتيبي
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
زياد محمد علي الصمادي
ناظم محمود ملكاوي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة لتحليل أثر الثقافة التنظيمية في التحسين المستمر في الشركات الصناعية في دولة الكويت، وتمثلت أبعاد الثقافة التنظيمية بـ (ثقافة الجماعة، الثقافة الأدوقراطية، الثقافة الهيكلية، ثقافة السوق)، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الشركات الصناعية في دولة الكويت والعاملة في قطاع المنسوجات والملبوسات والصناعات الجلدية والبالغ عددها تسعة شركات صناعية، وقام الباحث باستخدام عينة عشوائية؛ حيث تم توزيع (500) استبانة على العاملين في الشركات المبحوثة، استرد منها(452) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي, وطور الباحث أداة الدراسة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. توصل الباحث إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للثقافة التنظيمية بجميع أنماطها (ثقافة الجماعة، الثقافة الأدوقراطية، الثقافة الهيكلية، ثقافة السوق) على التحسين المستمر, وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحث مدراء وصانعي القرار في الشركات الصناعية في الكويت بالاهتمام بالتوجه الداخلي للشركة في تنمية ثقافة الجماعة من خلال توطيد العلاقات بين العاملين والعمل بروح الجماعة في تحقيق الأداء المطلوب والتشارك في تحمل المخاطر.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to analyze the impact of organizational culture on continuous improvement in the industrial companies in the State of Kuwait, the organizational culture dimensions represented by (Clan culture, Adhocracy culture, Hierarchy culture, and Market culture), the study population consisted of all employees in the nine industrial companies in the State of Kuwait, operating in the textile, clothing and leather industries, the researcher using a selected random sample (500) to represent the employees in the industrial companies, (452) questionnaires were suitable for statistical analysis. And the researcher developed a study tool to collect data from the study sample survey, to answer the study questions and test hypotheses, researcher calculated mean and standard deviations and applying multiple regression equation. The researcher found statistically significant impact at significance level (?? 0.05) for all dimensions of the organizational culture (Clan culture, Adhocracy culture, Hierarchy culture, and Market culture) on continuous improvement, and based on the results of the study the researcher recommends managers and decision makers in the industrial companies in Kuwait to head the company's procedure in the development of the culture of the community through the consolidation of relations between workers, and work as a team to achieve desired performance and risk-sharing
رقم ISN
203
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN