عنوان الإطروحه
أثر بيئة العمل الداخلية في تعزيز التوجهات الإبداعية في شركات الاتصالات الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-09
اسم الطالب
شاهين شاهين فراج سلحوب الظفيري
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
علي زكريا فرحان القرعان
أيمن بهجت عبدالله
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر بيئة العمل الداخلية في تعزيز التوجهات الإبداعية في شركات الاتصالات الكويتية، وتناولت أربعة أبعاد لبيئة العمل الداخلية، هي: الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، الأنظمة والتعليمات واللوائح، المشاركة في اتخاذ القرارات. تكون مجتمع الدراسة من جميع شركات الاتصالات الكويتية، وقد اعتمد الباحث على أسلوب العينة لدراسة مجتمع الدراسة والبالغ عددها (3) شركات وتحليله، وبلغ عدد المديرين في الشركات الثلاث (207) مدير، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. وتم توزيع الاستبانه على المديرين العاملين في الإدارات العليا والوسطى في هذه الشركات، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبيئة العمل الداخلية المتمثلة مجتمعة في تعزيز التوجهات الإبداعية في شركات الاتصالات الكويتية. كما تبين أن اتجاه العلاقة بين المتغيرين ايجابي. كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر للهيكل التنظيمي، وللأنظمة والتعليمات واللوائح، وللمشاركة في اتخاذ القرارات في تعزيز التوجهات الإبداعية في شركات الاتصالات الكويتية، في حين تبين وجود أثر للثقافة التنظيمية في تعزيز التوجهات الإبداعية في شركات الاتصالات الكويتية. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of internal work environment on innovation enhancing at the Kuwaiti Telecommunications Companies. It dealt with four dimensions of the internal work environment: organizational structure, organizational culture, regulations, instructions and regulations, participation in decision making. The study society was composed of all the Kuwaiti telecom companies. The researcher relied on the sample method to study the society of the study (3companies) and its analysis. the number of managers in the three companies (207). The questionnaire was used as a means of obtaining data. the questionnaire was distributed to managers working in the higher and middle departments in these companies. There is a statistically significant impact on the internal work environment, which is combined with the promotion of creative trends in the Kuwaiti telecommunications companies. The results also showed that there is no impact on the organizational structure, regulations, instructions and regulations, and participation in decision-making in enhancing the creative trends in the Kuwaiti telecoms companies. The results of the statistical analysis showed that the value of the Sig level was 0.000 and the correlation coefficient was R (.823). The R2 identification factor was (677). The correlation between the two variables was also positive. The study concluded with a number of recommendations for the companies surveyed and for future research in light of their results
رقم ISN
200
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN