عنوان الإطروحه
أثر إدارة علاقات الزبائن الإلكترونية في الولاء الإلكتروني من خلال الرضا الإلكتروني : دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-11-17
اسم الطالب
ثنيان مناع سحيم حسين
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد الشورة
رياض احمد أبا زيد
زياد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر إدارة علاقات الزبائن الإلكترونية في الرضا الإلكتروني من خلال الولاء الإلكتروني متغيراً وسيطاً في شركات الاتصالات في الكويت. وتكوّن مجتمع الدراسة من الزبائن المتعاملين مع هذه الشركات إلكترونياً. أمّا عيّنة الدراسة فقد تمثلت في عينة ممثلة من الزبائن المتعاملين إلكترونياً مع شركات الاتصالات في الكويت وبلغ عددهم (450) مبحوثاً. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة استخدمت أداة رئيسة لجمع المعلومات وتكونت من (32) فقرة. وتم استخدام العديد من الوسائل والأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة علاقات الزبائن الإلكترونية في تحقيق الرضا الإلكتروني. ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية للرضا الإلكتروني في الولاء الإلكتروني. ووجود تأثير ذي دلالة إحصائية لإدارة علاقات الزبائن الإلكترونية في تحقيق الرضا الإلكتروني بوجود الولاء الإلكتروني في شركات الاتصالات في الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to measure and analyzes the impact of e-customer relationship management in the electronic satisfaction through electronic loyalty in telecommunications companies in Kuwait. The study population consisted of all customers dealing electronically in telecommunications companies in Kuwait. The study sample included the customer can deal electronically with telecommunications companies in Kuwait. The unit of analysis included on a Convenience sample that estimated (380) respondents. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used through A questionnaire that used a major tool for data collection developed at the hands of elite researchers and writers in the field of the study variables and which consisted of (32) items. A number of statistical tools and methods were used such as Mean, Standard Deviation, one sample T-test, Multiple Regression, and Path analysis. After the analysis of the collected data and hypotheses, a number of results were reached: There was a significant impact of e-customer relationship management in the electronic satisfaction in telecommunications companies in Kuwait, there was a significant impact of electronic satisfaction on electronic loyalty in telecommunications companies in Kuwait there was a significant impact of e-customer relationship management in the electronic satisfaction through electronic loyalty in telecommunications companies in Kuwait
رقم ISN
198
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN