عنوان الإطروحه
العدول في شعر سعاد الصباح
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-13
اسم الطالب
شافي محمد سيف العازمي
المشرف
محمود محمد رمضان الديكي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعيد جبر محمد ابو خضر
حسين ارشيد الاسود العظامات
علاء الدين احمد غرايبة
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
موضوع هذه الدراسة هو دراسة ظاهرة العدول وتطبيقاتها فى شعر سعاد الصباح، فهو يهدف تحديدا إلى التعرف على مدى وجود هذه الظاهرة فى شعر الشاعرة ومدى دورانها فيه بما يوضح مدى امتلاك الشاعرة لأدواتها الفنية، ومنها اتقانها وأساليب هذه التقنية البلاغية الأسلوبية وأساليبها . وقد انتظمت الرسالة فى فصل تمهيدى من مبحثين، عرّفنا في الأول بالشاعرة إنجازاتها الثقافية ومكانتها الأدبية ، كما عرفّنا فى الثانى بظاهرة العدول وفق ما وردت فى تراثنا العربى، وفى الفصول الثلاثة التالية خصصنا كل فصل بصورة من صور العدول، فالفصل الأول اختص بالعدول التركيبى، والفصل الثانى بالعدول الصرفى، والفصل الثالث بالعدول الدلالى، وقد واستخلص تعريف لكل نوع ، والتعريف بالصور والأشكال، وطبق المفهوم على شعر سعاد الصباح مستقصيا مدى وجود تلك الصور وشيوعها، وقد انتهت الدراسة إلى تأكيد وعى الشاعرة بأهمية استخدام العدول بأنواعه ، وإلى التعرف على أكثر الأشكال شيوعا لديها وهو العدول الدلالى فالتركيبى، أما العدول الصرفى فكما هو قليل فى الشعر العربى بوجه عام فهو قليل فى إطار تجربة الشاعرة سعاد الصباح
الملخص بالانجليزي
The objective of this research is to study the phenomenon ofAlteration (Al-Udul) and its applications in Suad Al-Sabah's poetry. It aims specifically at identifying the extent of this phenomenon in her poetry and the extent of its role in it to explore the extent of the poet's possession of its technical tools, including mastering the basics and methods of this stylistic technique. The resrearch was organized in a preliminary chapter formed of two subjects; the first is introduction to the poet and her cultural achievements and the second is definition and discription of the phenomenon of Alteration in our Arab heritage. In the following three chapters we devoted each chapter for a form of Alteration; the first was focused in structural Alteration, the second was dealimg with morphologicalalterationand the third chapter was about semantic alteration. There is definition of each type with explanation of its types and then each type was applied on Suad Al-Sabah's poetry to check the extent of these types and their prevalence. The research ended with identification of the most commonly type used wgich is Al-Udul by inspiration then the stuctural while the morphological type is little in the context of the experience of Souad Al-Sabah, same as it is little in Arabic poetry in general
رقم ISN
189
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN