عنوان الإطروحه
.الضوابط الدستورية لحل المجلس النيابي واثاره في النظام الدستوري الاردني والكويتي : "دراسة مقارنة"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-24
اسم الطالب
مخيزيم بدر مخيزيم المخيزيم
المشرف
عوض رجب الليمون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عيد احمد خليل الحسبان
فرحان نزال احميد المساعيد
ليث كمال نصراوين
الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
الملخص بالعربية
تتناول هذه الدراسة الضوابط الدستورية لحل المجلس النيابي وآثاره في النظامين الدستورين الأردني والكويتي (دراسة مقارنة)، من حيث الأساس الدستوري لحق الحل في النظام البرلماني ومعرفة ماهية هذا الحق وصورته ومدى أهميته، بالإضافة إلى نشأته وتنظيمه في الدساتير الأردنية والكويتية المتعاقبة، وأصبح حق الحل للسلطة التنفيذية باعتباره المقابل لحق للسلطة التشريعية في إثارة المسؤولية السياسية الوزارية لتحقيق الرقابة المتبادلة والتوازن بين السلطتين. واقتضت الدراسة معرفة أهم المبررات والأسباب التي تدفع السلطة المختصة إلى إجراء الحل، وكذلك الضوابط والقيود الدستورية التي تضمن عدم انحراف أو إساءة استعمال هذا الحق عن الغاية الأساسية التي أقرت من أجلها بأن تستخدم في أضيق الحدود التي يتعذر معها التعاون بين السلطتين، ومعرفة الآثار المترتبة على الحل وخاصة فيما يتعلق بممارسة الاختصاص التشريعي الاستثنائي من قبل السلطة التنفيذية في الدستورين الأردني والكويتي. وقد توصلت من هذه الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات، يكمن أهميتها في بيان الاختلاف بين النظامين الدستورين الأردني والكويتي عن الأنظمة الدستورية المقارنة، ومن أهم النتائج أن قرار حل المجلس النيابي في النظامين الدستورين الأردني والكويتي ليس مطلقاً من القيود والضمانات، ومن أهم القيود صدور إرادة أو مرسوم أميري بالحل، وأن يكون مسبباً، وأن يسبب قرار الحل بصورة واضحة ومحددة.
الملخص بالانجليزي
This study deals with the constitutional controls for the dissolution of the parliament and its implications in the Jordanian and Kuwaiti constitutional system (comparative study), in terms of the constitutional basis of the right of dissolution in the parliamentary system and the definition of this right along with its form and importance, as well as its inception and organization in successive Jordanian and Kuwaiti constitutions, SO explicitly stated The right of solution has become empowered to the executive power as a counterpart to the right of the legislative authority to raise ministerial political responsibility to achieve mutual control and balance between the two authorities. The study required clarifying the most important reasons and justifications that lead the competent authority to conduct the solution, as well as the constitutional controls and restrictions that ensure that this right is not deviated from or abused for the purpose for which it was approved to be used to the minimum extent of cooperation between the two authorities. Especially with regard to the exercise of exceptional legislative jurisdiction by the executive Power in the Jordanian and Kuwaiti constitutions, while addressing the applications and practical practices of the right of solution in these two constitutional systems. Several conclusions and recommendations have emerged from this study, the importance of which is to indicate the difference between the Jordanian and Kuwaiti constitutional systems on comparative constitutional systems
رقم ISN
162
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN