الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب المفاهيم الكيميائية في ضوء الدوافع المدرسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. تمَّ اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهن (71) طالبة قصدياً من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة الفدين الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق, وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE), ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين, وهما: اختبار المفاهيم الكيميائية, ومقياس الدوافع المدرسية. وتمَّ استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2?2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية، وقد فسرت ما نسبته (32%) من التباين في المتغير التابع (اكتساب المفاهيم الكيميائية). وأظهرت وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي يعزى لصالح الطالبات ذوات الدوافع المدرسية المرتفعة، كما أظهرت وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي يعزى للتفاعل بين إستراتيجية التدريس والدوافع المدرسية المرتفعة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لأثرها في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى الطالبات |