عنوان الإطروحه
فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب المفاهيم الكيميائية في ضوء الدوافع المدرسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-11-15
اسم الطالب
وئام علي سكران بصبوص
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
منذر بشارة السويلمين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب المفاهيم الكيميائية في ضوء الدوافع المدرسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. تمَّ اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهن (71) طالبة قصدياً من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة الفدين الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق, وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE), ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين, وهما: اختبار المفاهيم الكيميائية, ومقياس الدوافع المدرسية. وتمَّ استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2?2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية، وقد فسرت ما نسبته (32%) من التباين في المتغير التابع (اكتساب المفاهيم الكيميائية). وأظهرت وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي يعزى لصالح الطالبات ذوات الدوافع المدرسية المرتفعة، كما أظهرت وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي يعزى للتفاعل بين إستراتيجية التدريس والدوافع المدرسية المرتفعة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لأثرها في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى الطالبات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effectiveness of using (PDEODE) strategy on the ninth grade female Students acquisition of chemical concepts in the light of their school motivations. The subjects of the study consisted of (71) female students were chosen purposefully from female students that were selected from Al-Fedeen basic school from Al Mafraq Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group whom were taught by (PDEODE) strategy and control group whom were taught by normal method. Two tools have been applied for the study, namely: the test of acquisition of chemical concepts, and school motivations scale. And Analysis of ANCOVA (2x2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed the following results: Students performed better with (PDEODE) strategy over that of the regular method on the acquisition of chemical concepts to the ninth grade students and explained (32%) of variance in the dependent variable. Results showed significant statistical effect on the acquisition of chemical concepts attributed to the school motivations (high, and low), and interaction between (PDEODE) strategy and school motivations level. Due to these results; this study recommended adopting (PDEODE) strategy due to their effect on the acquisition of chemical concepts
رقم ISN
153
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN