عنوان الإطروحه
اثر تدريس العلوم الحياتية بالرحلات المعرفية وخرائط المفاهيم في تحصيل طلبة الصف التاسع الاساسي في لواء قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-02
اسم الطالب
منيرة حسن موسى الشديفات
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
منذر بشارة السويلميين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية الرحلات المعرفية والخرائط المفاهيمية على التحصيل في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية، اختيرت عينة الدراسة قصدياً والبالغ حجمها (84) طالبة في الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية قصبة المفرق موزعة في ثلاثة شعب بمدرسة العليمات الأساسية للبنات، وتم تعين هذه الشعب عشوائياً على المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين. وقد تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى (ن = 29) باستخدام الرحلات المعرفية، وتم تدريس المجموعة التدريبية الثانية (ن=28) باستخدام خرائط المفاهيم، في حين تم تدريس المجموعة الضابطة (ن=27) باستخدام الطريقة الاعتيادية. طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2016، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي تعزى لاستراتيجية لتدريس (الرحلات المعرفية، خرائط المفاهيم، والطريقة الاعتيادية) وكان الفرق لصالح الطالبات ممن تعلمن باستراتيجية الرحلات المعرفية، واستراتيجية خرائط المفاهيم، مقارنة بنظرائهن ممن تعلمن بالطريقة الاعتيادية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل بين نتيجتي الرحلات المعرفية والخرائط المفاهيمية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت بتوظيف استراتيجية الرحلات المعرفية والخرائط المفاهيمية في التدريس.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the impact of the strategy of the Web Quest and concept maps on the achievement at the life science among the ninth grade female students compared to the traditional method. The study sample was intentionally selected by (84) female students in the ninth grade in the public schools of the directorate of education of Mafraq distributed in three sections at Olaimat primary school for girls; such sections were randomly distributed into one control group and two experimental groups. The first experimental group (n = 29) was taught through the web quest while the second training group (n=28) was taught through the concept maps and the control group (n=27) was taught using the traditional method. The study was applied in the second semester of the academic year 2016/2017. The study showed that there were statistically significant differences in the achievement at the life science among the ninth grade female students due to the strategy of teaching the (web quest, concept maps and the traditional method) and the difference was in favor of the female students who were taught through the web quest and the concept maps compared to their peers who were taught through the traditional method, And the absence of statistically significant differences in achievement between the results of cognitive trips and concept maps. In light of the findings of the study, it recommended the use of the strategy of cognitive trips and concept maps in teaching
رقم ISN
152
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN