عنوان الإطروحه
أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-18
اسم الطالب
مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامة العليمات
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن. تم اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (60) طالبة قصديا من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة الربيع بنت معوذ الأنصارية الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية درست وفق دورة التقصي الثنائية، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين, وهما اختبار المفاهيم العلمية, واختبار لونجيه للنمو العقلي. وتم استخدم التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2x2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة الى تفوق دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية, وقد فسرت ما نسبته (14.6%) من التباين في المتغير التابع (اكتساب المفاهيم العلمية), ولم تظهر وجود اثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي يعزى لمستوى النمو العقلي (محسوس, مجرد), كما لم تظهر وجود اثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس ومستوى النمو العقلي (محسوس,مجرد). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني دورة التقصي الثنائية لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of coupled inquiry cycle in the acquisition of the scientific concepts among seventh grade female students in the light of thier cognitive development. The subjects of the study consisted of (60) female students were chosen purposefully from female students that were selected from Al-Rabee' Bint Mu'awwad basic school from Al Mafraq Educational Directorate whome were divided randomly into two groups: experimental group whom were taught by coupled inquiry cycle and control group whom were taught by normal method. Two tools have been applied for the study, namely: the test of acquisition of scientific concepts, the Longeot Test. And Analysis of ANCOVA (2?2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed the following results: Students performed better with coupled inquiry cycle over that of the regular method on the acquisition of scientific concepts to the seventh grade students and explained (14.6%) of variance in the dependent variable. Results did not show any significant statistical offet on the acquisition of scientific concepts attributed to the cognitive level (concrete, and formal), and interaction between coupled inquiry cycle and cognitive level. Due to these results; this study recommended adopting coupled inquiry cycle due to their effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
151
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN